0 تصويتات
61 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما أهمية التحليل الوظيفي؟

تتمثل أهمية التحليل الوظيفي في الأسباب الآتية:

تصميم الوظيفة

  •  يتيح معلومات حول العمل الذي يجب القيام به في الوظيفة.
  •  يساعد في( تحديد العمل ، تجميع العمل تبعاً لتشابه الميزات ، تحديد العلاقة بين الوظائف المتباينة وهيكل مسؤولية السلطة المطلوبة للقيام بتلك الوظائف). وبالتالي ، فهو يساهم في تصميم الهيكل التنظيمي .

 تخطيط الموارد البشرية

يساهم في معرفة نوع الأشخاص الذين سيتم تعيينهم “متطلبات القوى العاملة” في الوظائف المحددة ، وذلك عن طريق تحديد أنواع الوظائف التي يجب القيام بها في المنظمة ، كما انه يساعد في تحديد نوع وعدد الأشخاص من حيث( المعرفة، المهارات، الخبرة) المطلوبين للعمل في تلك الوظائف .

التوظيف والاختيار

يساعد في التوظيف والاختيار وذلك عن طريق تحديد المصادر من حيث ( اكتساب الأشخاص واختيار أولئك الذين يتصفون بالمعايير المحددة في الوصف الوظيفي) .

ومن أهدافه الحفاظ على التوازن بين الوظائف حيث “مهام ، ومسؤوليات الوظيفة”، وشاغلي الوظائف حيث “المهارات، المعرفة، وخبرة أصحاب الوظائف) .

 التنسيب

يساعد في تعيين الشخص المناسب في الوظيفة المناسبة ، حيث إنه عند تعيين عدة أشخاص لمجموعة من الوظائف (المتدربين) بدلاً من وظائف معينة .

كما يساعد التحليل الوظيفي في مطابقة احتياجات الوظائف مع الأشخاص المرشحون للتعيين في تلك الوظائف. وبالتالي ، فهو يساهم في التنسيب حيث ( الشخص المناسب في الوظيفة المناسبة) .

التدريب والتطوير

يساعد في تدريب وتطوير الموظفين عن طريق جعلهم ذات مهارة وكفاءة لأداء الوظائف المحددة ،ويقوم الناس بأداء وظائف ديناميكية ذات احتياجات وظيفية متغيرة ( سواء الحالية أو المحتملة) .

يساعد التحليل الوظيفي في تحليل احتياجات تلك الوظائف في التسلسل الهرمي ويتيح معلومات حول متطلبات التدريب والتطوير بحيث يتمكن الناس من الاستعداد للقيام بوظائف ذات أهمية أعلى .

  • تقييم الوظيفة

يعد التحليل الوظيفي في طبيعة الوظائف حيث يقيم الوظائف من حيث قيمتها ويساهم في تحديد التعويض عن الوظائف المحددة. في حال كان التعويض لا يستحق (مؤهلات ومهارات) شاغلي الوظائف ، فإن التحليل الوظيفي يساعد في مراجعة محتويات الوظيفة أو سياسات التعويض .

  • تقييم الأداء

يقيم أداء الموظفين طبقا لمعايير الوظيفة وذلك لجعلها ملائمة للأداء المطلوب ، وأيضا تحديد متطلبات التدريب والأشخاص المستحقون الترقيات والتحويلات .

وتشمل الترقيات تولي وظائف ذات مكانة أعلى وتمتلك أيضا تعويضات مسبقة متصلة بها.

اسئلة متعلقة

...