0 تصويتات
50 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما تعريف التحليل الوظيفي؟

يشير تحليل الوظيفة إلى عملية تحديد كافة الحقائق والتفاصيل المقترنة بالوظيفة والعثور عليها وتسجيلها بطريقة منهجية من خلال طرق متباينة.

ويحتوي علي جمع المعلومات المتصلة بالمعرفة والمهارات والقدرات (المملكة العربية السعودية) التي ينبغي أن تكون لدي صاحب العمل ، لكي يؤدي الوظيفة بشكل مرض .

تشير المعرفة هنا إلى الدرجة التي اعتاد فيها شاغل الوظيفة على الوظيفة من الممكن أن تفهم المهارات على أنها قدرة المرشح على تشغيل ( النظام / الآلة أو استخدام الأدوات) ، وتقوم القدرات بتحديد السمات الجسدية والعقلية المطلوبة لأداء المهام .

يشمل تحليل الوظيفة تحديد والتحقق من كافة الواجبات والمسؤوليات الخاصة بوظيفة معنية وذلك طبقا طرق التحليل الوظيفي ، بالإضافة إلى المتطلبات السابقة ، وأهميتها النسبية فيما يقترن بالوظائف الأخرى في المنظمة ، ويعد بمثابة دليل في ( إعداد الوصف الوظيفي، ومواصفات الوظيفة) .

يساعد أيضا التحليل الوظيفي في تعيين الشخص المناسب في الوظيفة المناسبة ، ولذلك ينبغي على المحلل أن يحدد الأنشطة المعنية ، والمهام التي يجب القيام بها ، والطريقة التي يتم من خلالها إنجاز المهام والصفات الرئيسية التي يمتلكها شاغل الوظيفة لكي ينجز المهام بطريقة فعالة .

اسئلة متعلقة

...