1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

علاج القولون العصبي

  • لا يمكن الشفاء بشكل تام من متلازمة القولون العصبي المتهيج حيث أنّ استخدام الأدوية وتعديل النظام الغذائي وتحديد محفزات المرض لدى المصاب قد يساعد على التقليل من تهيج القولون وظهور الأعراض.

  • هناك بعض النصائح لتجنب المرض ومنها : زيادة كمية الألياف الغذائية بشكل معتدل إضافة إلى شرب الكثير من السوائل ، والتقليل من تناول منتجات الألبان أو تجنبها، تقليل أو التقليل من الأطعمة المنتجة للغاز مثل الفول والملفوف .

  • استخدام الأدوية المضادة للإسهال والإمساك وخاصة لدى المرضى الذين يعانون من ذلك ، وممارسة النشاط البدني بانتظام لتنظيم نشاط الأمعاء وكذلك لتخفيف التوتر النفسي.

  • هناك أيضا العلاج بالطب البديل مثل الأعشاب ومنها :اليانسون حيث يساهم اليانسون في تهدئة الأعصاب والمزاج و يعد مصدراً هاماً للتخفيف من اعراض القولون على عكس القهوة و الشاي و المشروبات الغازية التي لا تفيد مريض القولون العصبي ، والكراويا حيث تستخدم  ﻛﻣﺿﺎد ﻟﻺﻧﺗﻔﺎخ و ﺑذﻟك تساھم ﻓﻲ اﻟﺗﺧﻔﯾف ﻣن إحدى و أھم أعراض اﻟﻘوﻟون وتعمل  الكراوية أيضاً على مكافحة الغازات ،والزنجبيل حيث  ﯾﺣﺗوي اﻟزﻧﺟﺑﯾل ﻋﻠﻰ اﻟﻛﺛﯾر ﻣن اﻟﻌﻧﺎﺻر اﻟﺗﻲ ﻟﮭﺎ ﺗﺄﺛﯾر قوي ﻋﻠﻰ اﻟﺣرﻛﺔ اﻟﻌﺻﺑﯾﺔ اﻟﻘوﻟون ؛ حيث يحتوي على الزيوت الطيارة التي تعمل على تطهير الجهاز الهضمي و التي تحمي من الغثيان وتعمل أيضا على طرد الغازات من القولون و توقف الإسهال ويساعد في علاج التشنج في المعدة.

يمكنك مشاهدة المزيد من المعلومات حول علاج القولون العصبي

اسئلة متعلقة

...