0 تصويتات
42 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

عدد تقنيات التفاوض

  • التحضير والاستعداد

من أهم تقنيات التفاوض الفعال هو التحضير المسبق له وتحديد متطلبات التفاوض والغرض منه والبحث عن الجانب الٱخر لفهم احتياجاته ونقاط القوة والضعف بشكل واضح، يمكن طلب المساعدة من الخبراء، مثل محاسب أو محامٍ أو خبير تقني.

  • الانتباه للتوقيت

التوقيت مهم في أي مفاوضات، أحياناً يكون الوقت مناسباً لاتخاذ خطوة للأمام وأحيان أخرى لا يكون مناسب لذلك ويجب الانتظار حتى بحين الوقت المناسب، ويجب على المفوض الماهر التمييز بين هذه الاوقات، كما يجب الحذر من الضغط على الطرف الٱخر وحدوث تطورات سلبية طويلة الأمد.

  • تجنب الغرور اثناء التفاوض

المفاوض الناجح هو الذي يهتم بأن يجعل الطرف الٱخر يشعر بأن الوصول إلى نتائج مُرضية بالنسبة للطرفين هو كل اهتمامهم، وليس الحصول على صفقة ناجحة فقط.

  • تعزيز مهارات الاستماع

من أهم صفات المفاوض الناجح هو الهدوء وحسن الاستماع للٱخرين، والسماح لهم بطرح قضيتهم بالكامل وعدم مقاطعتهم، كما يفضل السماح للطرف الٱخر بالتحدث أولاً .

  •  توقع حدوث تنازلات

لا يمكن حدوث تفاوض دون حدوث تنازلات، لذلك يجب توقع ذلك عند التخطيط للتفاوض، ولكي لا يحدث المزيد من التنازلات يفضل عدم قبول أول عرض يتم تقديمه من الطرف الأول، حتى وإن كان أفضل من المطلوب، يمكن ممارسة أقصى مظاهر الرفض بأدب دون اي تطرف في النقاش، فإن ذلك يمكن أن يمنح المفاوض أفضل المكاسب مع مراعاة عدم خسارة الطرف الٱخر، وقد يكون الأمر ملحا لإجراء القليل من التنازلات البسيطة.

  •  الالتزام بالاتفاق وتوقع الالتزام من الطرف الٱخر

من أهم مهارات التفاوض الناجح الالتزام بين الطرفين، كما يفضل تجنب الصفقات التي لا يُظهر فيها الطرف الآخر التزامًا.

  •  التزم بالمبادئ

قد يمتلك المفاوضون أصحاب الاعمال والافراد مجموعة من المبادئ والقيم الإرشادية التي لن يتنازلون عنها، فإذا وجدت أي مفاوضات تتجاوز هذه المبادئ، فإنها تكون مفاوضات غير ناجحة.

  • التأكيد على النقاط النهائية

بعد إنتهاء المفاوضات يجب تحديد النقاط التي تم تغطيتها خلال المفاوضات وتم الاتفاق عليها، والتأكيد أن جميع الأطراف قد قبلت بهذه النقاط.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 47 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 44 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 71 مشاهدات
...