0 تصويتات
48 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

عدد تقنيات المقابلة

 اختيار مكان إجراء المقابلة

مكان المقابلة له دور أساسي في تحقيق فاعلية المقابلة، المكان الهادئ المنظم سوف يساعد أطراف المقابلة بالتواصل دون أن يتشتت انتباههم.

 الإعداد المسبق لقائمة الأسئلة

يجب أن يقوم الشخص الذي يجري المقابلة بإعداد قائمة بالأسئلة التي سيطرحها على المرشحين وفقاً لمتطلبات الوظيفة وسيرتهم الذاتية، يعتمد عدد أسئلة المقابلة التي يجب إعدادها على المرحلة التي وصل إليها المرشحون في عملية المقابلة، غالبا تكون مدة المقابلة ما بين 15-20 دقيقة، لذلك يفضل تحضير 5-10 أسئلة، ويجب مراعاة القسم القانوني للتأكد من عدم انتهاك أي لوائح امتثال.

يفضل تضمين أسئلة مقابلة سلوكية مفتوحة النهاية حتى يتمكن المرشحون من توضيح مهاراتهم وخبراتهم ، وإظهار قدرتهم على معالجة الموضوعات الصعبة، ما يساعد على تقييم مهارات التفكير والتواصل لدى المرشح، يفضل أن تشمل أسئلة المقابلة على الأسئلة التالية:

  •  أسئلة المقابلة الثقافية
  •  أسئلة مقابلة دعابة الدماغ
  •  أسئلة مقابلة فريدة
  •  أسئلة المقابلة الهاتفية

مراجعة السيرة الذاتية للمرشح بعناية

تتمثل إحدى أهم تقنيات المقابلة في تخصيص بعض الوقت لمراجعة السيرة الذاتية أو خطاب التقديم لكل مرشح بعناية قبل المقابلة بوقت قصير حتى يمكن تذكر المعلومات المهمة عن المرشح بسهولة، يمكن مطالبة المرشح بشرح وتوضيح النقاط في سيرته الذاتية، كما يمكن توضيح أي فجوات وظيفية أو التنقل بين الوظائف أو المسميات الوظيفية غير العادية.

مراجعة السيرة الذاتية للمرشح بعناية يساعد في صياغة الأسئلة الصحيحة وتوجيه المحادثة واكتساب رؤية أفضل لمدى توافق مهارات وخبرات المرشح مع واجبات الوظيفة.

 يجب أن تكون المقابلات حوارية وليست تصادمية

يجب ترك انطباعًا إيجابيًا من خلال الترحيب بالمرشح والتعامل مع المقابلة كمحادثة غير رسمية، الدقائق الخمس أو العشر الأولى في بداية المقابلة يتم إجراؤها في بناء علاقة مع المرشح وتخفيف توتره في المقابلة وجعله يشعر براحة أكبر.

هناك طريقة ممتازة لتشجيع المرشحين على قبول عرض عمل (في حال اختيارهم بعد عملية المقابلة) وهي ذكر الجوانب الإيجابية للعمل في الشركة، وحياة العمل الممتعة التي يجدها الموظفون الحاليون، ويجب أن تكون المقابلات ذات اتجاهين ، لذا يجب ترك وقت كافٍ في النهاية للمرشحين لطرح أي أسئلة قد تكون لديهم، ذلك يوضح أيضاً مدى مشاركة المرشح واهتمامه بالدور والشركة.

 شرح الخطوات التاليةبعد المقابلة

يجب أن يعرف المرشحين ما سوف يتم بعد عملية التوظيف خاصةً إذا كانت معقدة وبها جولات أو محادثات متعددة مع المحاورين الآخرين، وهل سيصلهم مكالمة هاتفية أم بريد إلكتروني، وكم من الوقت سوف يستغرق لاتخاذ قرار؟

 النظر في إجراء مقابلة جماعية بدلاً من عملية المقابلة التقليدية

 يعد أسلوب إجراء المقابلات هذا مفيدًا عند الحاجة إلى توظيف عدد كبير نسبيًا من الأشخاص بسرعة ولأدوار مماثلة، يمكن أن تساعد المقابلات الجماعية أيضًا في تقييم كيفية تفاعل المرشح في بيئة الفريق، من خلال إعطاء مجموعة من المرشحين مهمة معينة كاختبار لهم، يمكن من خلالها مراقبة مهارات العمل الجماعي بالإضافة إلى كيفية تطبيقهم لقدراتهم المهنية لإكمال المهمة.

 المتابعة بعد المقابلة

 حتى في عدم قبول المرشح، يجب إخباره بذلك بدلاً من تركه معلقًا، لان ذلك يكون احترام وقت وجهد المرشح ويمكن أن يخلق سمعة وتجربة إيجابية للمرشح، بمجرد اتخاذ القرار يجب إجراء مكالمة هاتفية مع المرشحين الناجحين لإخبارهم بالأخبار السارة سواء كان عرضًا أو جدولة للخطوات التالية من المقابلات، ويجب إرسال بريد إلكتروني إلى المرشحين غير الناجحين لشرح ما قاموا به جيدًا ، وسبب اتخاذ هذا القرار وشكرهم على وقتهم.

استخدام تقنيات المقابلة الصحيحة، لا يساعد على العثور بسرعة على المرشح المناسب للوظيفة فقط، بل يساعد أيضاً على بناء سمعة علامة تجارية إيجابية، حيث يتحدث الأشخاص عن كيفية معاملتهم أثناء عملية المقابلة.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 45 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 47 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 72 مشاهدات
...