1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

وضح ما هي أحداث ثورة 11 فبراير ؟

في أوائل يوليو رفضت الحكومة مطالب المعارضة بما في ذلك تشكيل مجلس انتقالي بهدف نقل السلطة رسمياً من الإدارة الحالية، إلى حكومة تصريف أعمال تهدف إلى الإشراف على أول انتخابات ديمقراطية في اليمن. لذلك رداً على ذلك أعلنت فصائل المعارضة عن تشكيل مجلس انتقالي خاص بها، مؤلف من 17 عضو في 16 يوليو على الرغم من أن أحزاب اللقاء المشترك التي عملت كمظلة للعديد من جماعات المعارضة اليمنية، خلال الانتفاضة قالت إن المجلس لا يمثلها ولم تتطابق مع “خطتهم” للبلد.


في 23 نوفمبر وقع صالح اتفاقية نقل السلطة بوساطة مجلس التعاون الخليجي في الرياض، التي بموجبها سينقل سلطته إلى نائبه عبد ربه منصور هادي في غضون 30 يوم، ويترك منصبه كرئيس بحلول فبراير سنة 2012 مقابل الحصانة من الملاحقة القضائية.


على الرغم من قبول اتفاقية دول مجلس التعاون الخليجي، من قبل أحزاب اللقاء المشترك فقد رفضها العديد من المحتجين والحوثيين. لقد أجريت انتخابات رئاسية في اليمن في 21 فبراير سنة 2012، مع خوض هادي دون معارضة. يزعم تقرير أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 65٪، وحصل هادي على 99.8٪ من الأصوات.


لقد أدى هادي اليمين الدستورية في البرلمان اليمني في 25 فبراير 2012، وعاد صالح إلى المنزل في نفس اليوم لحضور حفل تنصيب هادي، وبعد شهور من الاحتجاجات استقال صالح من الرئاسة ونقل السلطة رسمياً إلى خليفته إيذاناً بنهاية حكمه الذي دام 33 عام.

اسئلة متعلقة

...