1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي ثورة 11 فبراير؟

لقد خرجت مظاهرة كبيرة شارك فيها أكثر من 16000 متظاهر، في العاصمة اليمنية صنعاء في 27 كانون الثاني، وفي 2 فبراير أعلن صالح أنه لن يرشح نفسه لإعادة انتخابه في 2013، وأنه لن ينقل السلطة إلى ابنه. في 3 شباط تظاهر 20000 شخص ضد الحكومة في صنعاء بينما احتج آخرون في عدن مدينة ساحلية جنوب اليمن، في يوم الغضب الذي دعا إليه توكل كرمان فيما نظم جنود وأعضاء مسلحون من مؤتمر الشعب العام، والعديد من المتظاهرين مسيرة مؤيدة للحكومة في صنعاء.


في “جمعة الغضب” في 18 فبراير شارك عشرات الآلاف من اليمنيين، في مظاهرات مناهضة للحكومة في تعز وصنعاء وعدن. في “جمعة اللاعودة” يوم 11 مارس دعا المتظاهرون إلى الإطاحة بصالح في صنعاء، حيث قتل ثلاثة أشخاص وخرج المزيد من الاحتجاجات في مدن أخرى بينها المكلا قتل فيها شخص. في 18 مارس تم إطلاق النار على المتظاهرين في صنعاء، مما أدى إلى مقتل 52 شخصاً وبلغت ذروتها في نهاية المطاف في الانشقاقات الجماعية والاستقالات. 
بدءاً من أواخر أبريل وافق صالح على صفقة بوساطة مجلس التعاون الخليجي، فقط للتراجع قبل ساعات من التوقيع المقرر ثلاث مرات. بعد المرة الثالثة في 22 مايو، أعلن مجلس التعاون الخليجي أنه يعلق جهود الوساطة في اليمن، وفي 23 مايو بعد يوم من رفض صالح التوقيع على الاتفاق الانتقالي، أعلن الشيخ صادق الأحمر رئيس اتحاد قبائل حاشد إحدى أقوى القبائل في البلاد، دعم المعارضة ودخول أنصاره المسلحين الصراع مع قوات الأمن الموالية في العاصمة صنعاء.

اسئلة متعلقة

...