0 تصويتات
48 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (225k نقاط)

كيف تعتنين برضيعك خلال فصل الشتاء؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

كيف تعتنين برضيعك خلال فصل الشتاء؟

1- النصيحة الأولى : الرضاعة الطبيعية

يعتبر حليب الأم غذاء طبيعيا كاملا ومثاليا بالنسبة إلى الطفل، وذلك بفضل تركيبته الغنية بالعناصر المغذية والفعالة في مقاومة العوامل البيئة المختلفة وما يمكن أن ينجم عنها من مشاكل عديدة كالتعرض لنزلات البرد والانفلونزا الشديدة. كما يعتبر هذا المكون أيضا سلاحا فعالا لتقوية مناعة الطفل وتحفيزها على مواجهة الجراثيم والفيروسات الموسمية التي يمكن أن يتعرض لها هذا الأخير خلال موسم الشتاء. وليس هذا كل شيء، إذ يتسم حليب الأم أيضا بقدرته العالية على حماية الرضع من الإصابة بالسعال والزكام، إلى جانب مقاومته لنزلات البرد التي من الممكن أن تصيب هؤلاء، وذلك بفضل ثرائه بمجموعة من المكونات المضادة للبكتيريا الضارة. وفي النهاية، تذكري دائما عزيزتي بأن درجة حرارة حليبك هي الأنسب لملاكك الصغير خلال فصل الشتاء، فلا تحرميه هذه النعمة واحرصي على إرضاعه طبيعيا بشكل منتظم.

2- النصيحة الثانية : تدفئة الطفل

سواء كنت تفكرين في اصطحاب طفلك خارجا أو إبقائه داخل المنزل، فمن المهم جدا أن تمنحيه الدفئ الذي يحتاجه إذا كنت ترغبين حقا في حمايته من مشاكل البرد، ومن أجل ذلك سيكون عليك اتباع بعض الأساليب الصحية من أجله، ومن ضمنها إلباسه أرديةً ثقيلةً، وذلك من دون الإكثار من الملابس الداخلية الخشنة حتى لا يشعر بالضيق أو بعدم القدرة على التنفس. وعند النوم، احرصي سيدتي على تكييف الغرفة على درجة حرارة مناسبة وتذكري أن تلبسي رضيعك ثيابًا تتكون من قطعة واحدة فقط، على غرار السالوبيت مثلا، وذلك حتى تمنحيه فرصة التحرك بشكل مريح، ولا تنسي الغطاء القطني، فهو ناعم ودافئ في نفس الوقت. أما عند الخروج، فننصحك بالإكثار من الملابس الداخلية الخفيفة وأيضا التعويل على رداء مضاد للماء ويكون مبطنا من الداخل بقماش قطني ناعم أو فرو كفيل بإيقاء الصغير من البرد.

3- النصيحة الثالثة : إلباس الطفل القبعات والقفازات والجوارب

تذكري دائما سيدتي بأن مناطق كل من الرأس والأطراف هي الأكثر عرضةً إلى البرودة، ومن أجل ذلك تنصحك مجلة سيدات الامارات بضرورة إلباس طفلك قبعةً قطنيةً خفيفةً، بالإضافة أيضا إلى القفازات الشتوية والجوارب. طبعا إذا كانت الغرفة دافئةً بالشكل الكافي، فيمكنك الاستغناء عن غطاء الرأس حتى لا يشعر الصغير بالسخونة، ولكن احرصي في المقابل على إبعاده عن التيارات الهوائية. أما بالنسبة إلى القفازات والجوارب فهما ضروريين دائما خاصةً خلال الأيام التي تشتد فيها البرودة، على أن تكون هذه الأغراض مصنوعةً من القطن الناعم أيضا، ولا تنسي أن تنزعي الاثنين أثناء النوم حتى تتركي المجال إلى اليدين والساقين لكي يتنفسا بشكل جيد.

4- النصيحة الرابعة : تحميم الطفل

قد يثير فيك الأمر القليل من الاستغراب، ولكن عدم تحميم الطفل خلال فصل الشتاء خوفا من تعرضه إلى نزلات البرد يعد واحدا من المفاهيم الخاطئة الشائعة بين غالبية الأمهات وخاصةً حديثات العهد منهن، فعلى عكس ذلك تماما، يشدد العديد من أطباء الأطفال على ضرورة أن يستحم الصغار ثلاث مرات بالأسبوع على الأقل خلال موسم البرد، وذلك لأن النظافة تحميه من الفيروسات والجراثيم. طبعا عليك أخذ الاحتياطات اللازمة عند القيام بذلك، ومن ضمنها اختيار توقيت يكون قبل موعد النوم بساعة على الأقل، وأيضا ضرورة الاعتماد على المياه الدافئة وليس الساخنة. أما عقب الانتهاء من الاستحمام فأنت مدعوة إلى تجفيف صغيرك جيدًا بمنشفة خاصة والانتظار إلى أن ينشف شعره، ومن ثم تدليكه بواسطة زيت جوز الهند لكي لا تفقد بشرته رطوبتها المعتادة. وفي النهاية، ندعوك سيدتي إلى توخي الكثير من الحذر وعدم تحميم ملاكك الصغير صباحا لكي لا تنقص مناعته فيكون عرضةً للإصابة بالبرد.

5- النصيحة الخامسة : العناية ببشرة الرضيع

غالبا ما ستكون بشرة رضيعك عرضةً إلى الجفاف والتشققات أيضا بسبب البرد وموجات الهواء الجاف، ومن أجل ذلك أنت مدعوة إلى أخذ التدابير اللازمة من أجل حمايته من هذه المشاكل، وذلك عبر الحرص على تدليكه بالكريمات المرطبة التي تتناسب مع سنه ونوعية جلدته أو أيضا باستخدام الزيت الدافئ، فهو مفيد للعظام وكفيل بمنح الصغير الكثير من الراحة والدفء. أما لحماية شفاه صغيرك من التشققات والجفاف، فيمكنك تطبيق بلسم الشفاه المخصص للأطفال عليها. وفي النهاية نحذرك سيدتي من استعمال أي من أنواع الصابون والشامبوهات لأنها تسبب الجفاف والطفح لبشرة طفلك الرقيقة.

اسئلة متعلقة

...