0 تصويتات
63 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (225k نقاط)

 ماهي أبرز الأسباب المؤدية إلى حدوث الإجهاض؟ 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

 ماهي أبرز الأسباب المؤدية إلى حدوث الإجهاض؟ 

  • السبب الأول : حدوث خلل في البويضة

كثيرا ما يحدث الإجهاض نتيجة حدوث خلل ما في الكروموسومات الموجودة داخل البويضة التي تم تلقيحها من قبل الحيوان المنوي، وهو ما يؤدي مباشرةً إلى إضعاف الجنين وتشوهه أيضا، وبالتالي توقف نموه. وتجدر الإشارة إلى أن إصابة البويضة بالخلل قد تكون ناجمةً في بعض الأحيان أيضا عن وجود بعض العوامل الوراثية التي تنتقل عن طريق الجينات.

  • السبب الثاني : وجود مشاكل في الرحم

من الأسباب المؤدية إلى الإجهاض أيضا مواجهة المرأة لبعض المشاكل الصحية على مستوى الرحم، كانقلابه، وتمزق عنقه، وإصابته بالأورام الليفية أو الحاجز الرحمي، إلى جانب تعرضه أيضا إلى بعض التغيرات. وتؤدي جميع هذه المشاكل في العادة إلى عرقلة نمو الجنين بشكل طبيعي وسليم، وهو ما من شأنه أن يتسبب في حدوث الإجهاض.

  • السبب الثالث : الإصابة ببعض الأمراض العضوية

كما سبق وأشرنا إلى ذلك، فإن العديد من الأمراض المزمنة قد تؤثر وبشكل كبير على سلامة الحمل وتؤدي بالتالي إلى الإجهاض. ومن أبرز هذه الأمراض، نذكر خاصةً السكري، والقلب، وفقر الدم والأنيميا الحادة، إلى جانب اضطراب جهاز المناعة أيضا. وليس هذا كل شيء، إذ يمكن أن تشكل إصابة المرأة ببعض العدوى الفيروسية خلال الأشهر الأولى من حملها خطرا داهما على سلامة جنينها أيضا، ولذلك فإن عليها توخي الكثير من الحذر خاصةً حيال مشكلات التسمم الغذائي وعدوى الملاريا وأيضا مرضي الهربس التناسلي والسيلان الجنسي.

  • السبب الرابع : عدم عناية المرأة بنفسها بالشكل الكافي خلال الأشهر الأولى من الحمل

كثيرا ما تتناسى العديد من السيدات أن فترة الحمل هي من أكثر الفترات الحرجة التي يمكن أن تواجههن وأنهن مدعوات بموجب ذلك إلى توخي الكثير من الحذر خلالها، فتجدهن يمارسن حياتهن بشكل طبيعي خاصةً خلال الأشهر الثلاثة الأولى، كأن يحركن القطع الثقيلة من الأثاث مثلا أو  أن ينزلن من الدرج بسرعة، إلى غير ذلك من الأفعال التي من شأنها أن تؤثر على سلامة الجنين وتتسبب في إجهاضه. وليس هذا كل شيء، فقد يؤدي التعرض إلى التوتر المستمر والقلق الشديد أيضا إلى الإجهاض، كما أن تناول بعض الأدوية والعقاقير دون استشارة الطبيب أو أيضا بعض الأطعمة أو المشروبات الضارة من شأنه أن يؤدي أيضا إلى مواجهة نفس المصير.

  • السبب الخامس : عوامل مرتبطة بالجينات وبالهرمونات 

قد تعاني المرأة من نقص واضح على مستوى البعض من هرموناتها، كهرمون ليوتين أو أيضا هرمون البروجسترون المسؤول عن نمو غشاء الرحم الذي تكبر بداخله البويضة، وهو ما يتسبب في حدوث الإجهاض بشكل تلقائي. كما يمكن أن يكون إسقاط الحمل أيضا نتيجةً لافتقار جسم المرأة لبعض الأجسام المضادة لمورثات الزوج، أو أيضا بسبب زيادة نسبة الموروثات البشرية الموجودة في كريات الدم البيضاء الخاصة بها.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 70 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 60 مشاهدات
...