0 تصويتات
69 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (225k نقاط)

أبرز الأسباب المؤدية إلى استمرار مشكلة التبول الليلي عند طفلك وكيفية التخلص منها ؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

أبرز الأسباب المؤدية إلى استمرار مشكلة التبول الليلي عند طفلك وكيفية التخلص منها ؟

يقال دائما إذا عرف السبب بطل العجب، ومن أجل ذلك كان لا بد لنا من الوقوف على أبرز الدوافع المؤدية إلى استمرار مشكلة التبول الليلي لدى الكثير من الأطفال حتى نتمكن في ما بعد من إيجاد الحلول المناسبة للتخلص منها. وبعد البحث مطولا، خلصنا إلى النتائج التالية :

  • كثيرا ما تكون المشكلة ناجمةً عن طريقة عمل المثانة أو أيضا عن صغر حجمها، وفي هذه الحالة ستلاحظين كثرة تردد طفلك على دورة المياه من أجل التبول. ويمكن للطبيب التعامل بكل يسر مع هكذا مشكلة، وذلك من خلال اقتراح علاج يمتد على عدة أشهر ويعتمد أساسا على مادة الأوكسي بوتينين المعروفة بقدرتها العالية على مساعدة المثانة على التمدد وزيادة طاقتها الإستيعابية، وبالتالي التقليل من الحاجة إلى التبول، سواء كان ذلك في فترات النهار أو أيضا خلال الليل.
  • يرجح بعض الباحثين إلى أن مواجهة الطفل لمشكلة التبول الليلي إلى حدود سن متأخرة هي ناجمة بالأساس عن طريقة نومه الثقيلة، والتي يعزوها الكثيرن إلى معاناة الصغير من بعض الاضطرابات النفسية أو أيضا إلى ما يعرف بانقطاع التنفس الإنسدادي الذي يسببه كبر حجم اللوزتين. وللتعامل مع هذه الحالات، يمكن إزالة اللوزتين، أو أيضا الإستعانة ببعض المنبهات الصوتية التي تساعد الطفل على الإستيقاظ عند حدوث البلل، وذلك قصد تربيته تدريجيا على تجنب التبول والتعود على الذهاب إلى الحمام عند الشعور بحاجته إلى ذلك.
  • تشير بعض الإحصائيات إلى أن التبول الليلي قد يكون ناجما أيضا عن معاناة الطفل المتكررة من مشكلة الإمساك، وذلك بفعل الضغوط التي يمارسها هذا الأخير على البطن. ويمكن التغلب على هذه المشكلة هي الأخرى من خلال الحرص هذه المرة على توفير نظام غذائي صحي وسليم للصغير، يكون معتمدا بالأساس على الأطعمة الغنية بالألياف. أما في حال بقيت المشكلة على حالها، فيمكن الذهاب إلى الطبيب المختص من أجل استشارته على بعض الأدوية والنصائح الأخرى.

اسئلة متعلقة

...