0 تصويتات
120 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

كيف تعمل تقنية بومودورو

  • اختر مهمة

أي مهمة مهما كانت شيء كبير أو شيء صغير ،أو مهمة كنت تؤجلها لفترات متتالية لا يهم ما هي المهمة، ولكن المهم هو أن تركز على تقسيم المهمة لتضع تركيزك الكامل في فترات التركيز المكثف.

  • قلل المشتتات

تقليل المشتتات عنصر مهم لحفظ همتك وطاقت الذهنية، قم بأغلاق إشعارات الهاتف، فعّل وضع عدم الإزعاج بهاتفك، قم بأغلاق الباب، وأطلب ممن حولك عدم مقاطعتك. يعتبر تعلم إدارة المشتتات إحدى المهارات التي سيعلمك البومودورو تكنيك، لأنه عبارة عن 25 دقيقة فقط تنعزل فيها كل شيء.

  • بداية العمل

قم باختيار المهمة وابدأ  بضبط مؤقت مدته 25 دقيقة فقط وابدأ في العمل فوراً، عند استخدام البومودورو تكنيك ضع بأعتبارك أنه لا يوجد أي فرصة للإيقاف المؤقت، علّم نفسك الحزم وألتزم بالبومودوروز (Pomodoros) أي جلسات العمل، وركز على المهمة التي قمت باختيارها للجلسة كاملة.

  •  استراحة قصيرة

بعد سماع جرس التنبيه يخبرك بانتهاء مدة الجلسة قم وابتعد عن مكتبك لمدة خمس دقائق لكى تصفي ذهنك، يمكنك القيام كل فترة راحة بنشاط مختلف عما يسبقه، مثل (التنفس بعمق، التأمل، احتساء فنجانًا من القهوة)، يمكنك فعل أي شئ آخر يساعدك على الاسترخاء، لا تقل الراحة غير مهمة وتظن أنك في كامل تركيزك، لأن عقلك يحتاج لتلك الراحة لكى يرتب المعلومات ويستعد للمعلومات الجديدة بتركيز عالي.

  •  كرر

اضبط المؤقت مرة أخري وأبدأ جلستك الجديدة.

  • استراحة طويلة

بعد الانتهاء من أربعة جلسات متتالية قم بأخذ استراحة طويلة لمدة 20 دقيقة لتنعش عقلك، يمكنك التخطيط مسبقاً لفترات الراحة الطويلة وتقرر ماذا ستقوم بفعله في كل أستراحة، التخطيط لأوقات الراحة يشجعك لأنه يخبر عقلك بوجود مكافأة بمجرد الالتزام.

اسئلة متعلقة

...