0 تصويتات
64 مشاهدات
في تصنيف رجيم بواسطة (225k نقاط)

كيف يمكن تجنب احتمالات الزيادة في الوزن عند التوقف عن التدخين؟ 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

كيف يمكن تجنب احتمالات الزيادة في الوزن عند التوقف عن التدخين؟ 

1. الخطوة الأولى : اعتماد نظام غذائي صحي

إذا كنت من المتابعات الوفيات لمجلتنا، فلا بد أنك صرت تدركين عزيزتي بأن مخاطر السمنة وزيادة الوزن لا ترتبط فقط بكثرة تناول الأطعمة، بل أيضا بنوعية هذه الأخيرة وما تحتويه من سعرات حرارية. ومن أجل ذلك ندعو كل شخص من عائلتك لديه الرغبة في العزوف عن التدخين عن الابتعاد تماما عن المأكولات المشبعة بالدهون وبالسكريات، والتركيز في المقابل عن تلك الغنية بالألياف لأنها تتسم بقدرتها العالية على تعزيز الشعور بالشبع لساعات طويلة خلال النهار. ولا تقل الخضروات والفواكه  هي الأخرى أهميةً في هذا الجانب، ومن أجل ذلك ينصح بتناولها دائما بين الوجبات الرئيسية من أجل الحد من الجوع لفترات أطول ولتزويد الجسم بالفيتامينات وبالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها يوميا. أما عن أهم خيارات هذه الأصناف، فنذكر خاصةً الخيار والجزر والخسّ والملفوف والبروكولي، إلى جانب كل من البطيخ والتوت والبرتقال وغيرهم الكثير. أخيرا، تؤكد مجلة سيدات الامارات على أهمية تناول الوجبات الخفيفة أيضا بين كل حين وآخر، فهي ولإن لا تعمل على تحفيز الشعور بالشبع طويلا، فإنها تكتسي أهميةً بالغةً في المحافظة على الوزن المثالي.

2. الخطوة الثانية : تناول المياه بكميات هامة 

يحتاج الجسم إلى ما لا يقل عن الثمانية أكواب من المياه يوميا من أجل النجاة من مخاطر السموم والدهون المتراكمة داخله، ومن أجل ذلك ينصح العازمون على قرار التوقف عن التدخين بالحرص على المواظبة على هذه العادة حتى يتمكنوا شيئا فشيئا من التخلص من مخلفات النيكوتين، وأيضا المحافظة على الوزن المثالي؛ فبالإضافة إلى تفتيت الدهون، يساهم شرب الماء أيضا في تعزيز الشعور بالشبع والحد من كمية السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها، خاصةً عند تناول كوب منه قبل كل وجبة.

3. الخطوة الثالثة : تكثيف الأنشطة والتمارين الرياضية 

كما سبق وأشرنا إلى ذلك، فإن النجاح في الإقلاع عن التدخين بشكل نهائي ومن دون مواجهة مشكلات السمنة وزيادة الوزن، يظل رهين أسلوب كامل في الحياة، ومن أجل ذلك، لا يتوجب الإكتفاء فقط بالمحافظة على أنظمة غذائية صحية، بل يفترض أيضا المواظبة على ممارسة بعض الأنشطة أو التمارين الرياضية بشكل يومي من أجل التخلص من التوترات والضغوطات التي يخلفها الفراغ الحاصل في مادة النيكوتين، إلى جانب أيضا الحد من الرغبة المتواصلة في تناول الطعام، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي لبناء العضلات وحرق المزيد من الدهون.

4. الخطوة الرابعة : الحصول على قدر كاف من النوم 

اعلمي سيدتي بأن قلّة النوم دائما ما تكون سببا في تعرض أصحابها إلى التوتر والإجهاد الكبيرين، مما يدفع هؤلاء إلى البحث في اللاوعي عندهم عن طريقة تمنحهم الشعور بالراحة، وهو ما يجدونه عادةً في تناول الطعام كبديل عن التدخين. ومن هذا المنطلق، تنصح مجلة سيدات الامارات كل الذين اتخذوا قرارهم حديثا بالتوقف عن التدخين بضرورة الحصول على قسط كبير من الراحة، وأيضا النوم لفترات كافية حتى ينعموا بالصحة الجيدة ويبتعدوا أكبر قدر ممكن عن التوترات والضغوط التي تتسبب لهم عادةً في ما يسمى بالأكل العاطفي.

اسئلة متعلقة

...