1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هو مفهوم حقوق الإنسان ؟

حقوق الإنسان هي مبادئ أو قواعد أخلاقية، تصف معايير معينة للسلوك البشري وتتم حمايتها بانتظام، باعتبارها حقوقاً طبيعية وقانونية في القانون المحلي والقانون الدولي. لقد يفهم عموماً على أنها حقوق غير قابلة للتصرف، حقوق أساسية “يحق للفرد الحصول عليها بطبيعته لمجرد أنه كائن بشري”، وهي “متأصلة في جميع البشر”، بغض النظر عن حقوقهم العمر أو الأصل العرقي، أو الموقع أو اللغة أو الدين أو العرق أو أي وضع آخر.


كما أنها قابلة للتطبيق في كل مكان وفي كل وقت بمعنى أنها عالمية، فهي متساوية بمعنى أنها متماثلة للجميع. ينظر إليها على أنها تتطلب التعاطف وسيادة القانون، حيث تفرض التزاماً على الأشخاص باحترام حقوق الإنسان للآخرين، يعتبر عموماً أنه لا ينبغي نزعها إلا كنتيجة الإجراءات القانونية الواجبة، بناءاً على ظروف محددة على سبيل المثال: قد تشمل حقوق الإنسان التحرر من السجن غير القانوني والتعذيب والإعدام.



تطورت العديد من الأفكار الرئيسية التي حركت حركة حقوق الإنسان، وفي أعقاب الحرب العالمية الثانية وأحداث الهولوكوست، حيث وصلت ذروتها في اتخاذ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، في باريس من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في 1948، فلم يكن لدى الشعوب القديمة نفس المفهوم المعاصر لحقوق الإنسان العالمية.

اسئلة متعلقة

...