0 تصويتات
531 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما مفهوم النظام الملكي ؟

الملكية هي شكل من أشكال الحكم يكون فيه الشخص الملك، هو رأس الدولة مدى الحياة أو حتى التنازل عن العرش. قد تختلف الشرعية السياسية وسلطة الملك، من رمزية بحتة جمهورية متوجة إلى مقيدة ملكية دستورية إلى استبدادية بالكامل ملكية مطلقة، حيث يمكن أن تتوسع عبر مجالات السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية.

يمكن أن يكون النظام الملكي نظاماً سياسياً، من خلال الوحدة أو الاتحاد الشخصي أو التبعية أو الفيدرالية، أيضاً يمكن أن يُلقب الملوك بألقاباً مختلفة مثل: الملك أو الملكة أو الإمبراطور أو رجا، أو خان ​​أو الخليفة أو القيصر أو السلطان أو الشاه.

كانت الأنظمة الملكية هي أكثر صور الحكم انتشاراً، حتى القرن ال 20، اليوم 45 دولة ذات سيادة في العالم لديها ملك، بما في ذلك 16 مملكة من دول الكومنولث، التي تتولى إليزابيث الثانية رئاسة الدولة، بخلاف ذلك هناك مجموعة من الكيانات الملكية دون الوطنية.

تميل الملكيات الحديثة إلى أن تكون ملكيات دستورية، تحتفظ بموجب الدستور بأدوار قانونية وشرفية فريدة للملك، تمارس سلطة سياسية محدودة أو معدومة، على غرار رؤساء الدول في جمهورية برلمانية. لقد أصبح الشكل المقابل والبديل للحكومة للملكية هو الجمهورية.

اسئلة متعلقة

...