1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هو تاريخ المفوضية السامية للأمم المتحدة ؟

بعد زوال عصبة الأمم وتشكيل الأمم المتحدة، كان المجتمع الدولي على دراية تامة بأزمة اللاجئين، التي أعقبت نهاية الحرب العالمية الثانية. في سنة 1947، تم تأسيس المنظمة الدولية للاجئين (IRO) من قبل الأمم المتحدة. كانت IRO أول وكالة دولية تتعامل بشكل شامل مع جميع جوانب حياة اللاجئين. سبق ذلك إدارة الأمم المتحدة للإغاثة وإعادة التأهيل، التي تأسست سنة 1944 لمعالجة ملايين الأشخاص الذين نزحوا في جميع أنحاء أوروبا نتيجة الحرب العالمية الثانية.

في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي لم تكن منظمة IRO محبذة، لكن الأمم المتحدة وافقت على ضرورة وجود هيئة للإشراف على قضايا اللاجئين العالمية. على الرغم من العديد من المناقشات الساخنة في الجمعية العامة، تم تأسيس مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، كهيئة فرعية للجمعية العامة بموجب القرار 319 (IV)، للجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 1949. مع ذلك كان القصد من المنظمة فقط هو تعمل لمدة 3 سنوات، اعتباراً من يناير 1951؛ بسبب خلاف العديد من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، حول الآثار المترتبة على هيئة دائمة.

لقد تم تحديد ولاية المفوضية في الأصل في نظامها الأساسي، المرفق بالقرار 428 (V) للجمعية العامة للأمم المتحدة لسنة 1950. فقد تم توسيع هذا التفويض لاحقاً من خلال العديد، من قرارات الجمعية العامة ومجلسها الاقتصادي والاجتماعي ECOSOC وفقاً للمفوضية، حيث تتمثل مهمتها في توفير الحماية الدولية للاجئين، على أساس غير سياسي وإنساني والبحث عن حلول دائمة لهم.

اسئلة متعلقة

...