1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هو مفهوم المفوضية السامية للأمم المتحدة ؟

مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين UNHCR، هي وكالة تابعة للأمم المتحدة مكلفة بمساعدة وحماية اللاجئين، والمجتمعات التي نزحت قسراً والأفراد عديمي الجنسية والمساعدة في العودة الطوعية إلى الوطن أو الاندماج المحلي، أو إعادة التوطين في بلد ثالث. يقع مقرها الرئيسي في جنيف سويسرا، مع أكثر من 17300 موظف يعملون في 135 دولة.

اعتباراً من يونيو سنة 2020، يوجد لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أكثر من 20 مليون لاجئ تحت ولايتها. نتيجة لذلك نمت ميزانيتها السنوية من 300 ألف دولار أمريكي، في سنة 1951 إلى 8.6 مليار دولار أمريكي في سنة 2019، مما يجعلها واحدة من أكبر وكالات الأمم المتحدة من حيث الإنفاق.

تأتي الغالبية العظمى من ميزانية المفوضية، من المساهمات الطوعية ومعظمها من الدول الأعضاء، أكبر المانحين هم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وألمانيا. يشمل عمل الوكالة توفير الحماية والمأوى، والرعاية الصحية والإغاثة في حالات الطوارئ، والمساعدة في إعادة التوطين والعودة إلى الوطن، والدعوة إلى السياسات الوطنية والمتعددة الأطراف لصالح اللاجئين.

تقديراً لعملها حصلت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على جائزتي نوبل للسلام في سنة 1954 و 1981، أيضاً جوائز أمير أستورياس للتعاون الدولي في سنة 1991. وهي عضو في مجموعة الأمم المتحدة الإنمائية، وهي مجموعة من المنظمات المكرسة لتنمية مستدامة.

اسئلة متعلقة

...