0 تصويتات
85 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (225k نقاط)

إشارات تدل على إصابة الطفل بالتوحد ؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

إشارات تدل على إصابة الطفل بالتوحد ؟

يبدأ مرض التوحد بالظهور من سن الرضاعة وحتى سنة الطفل الثالثة ومن أبرز أعراضه:

  • عدم تجاوب الطفل مع الأصوات الخارجية في أشهره الأولى: من المعروف أن الطفل يستجيب لصوت الأم والأب أو المحيطين به مثل مناداة اسمه قد تكون من العلامات المبكرة للإصابة بمرض التوحد.
  • عدم اهتمام الطفل بمحيطه: عند بلوغ الطفل العادي السنة من العمر، يبدأ بالتفاعل مع المحيطين به في محاولة لفهم الوضع، أما مصاب التوحد فيبدي البرود تجاه محيطه ولا يتفاعل من خلال عدم إبداء الابتسام أو الغصب.
  • عدم الاستجابة لردود فعل: يجتنب طفل التوحد الاتصال البصري أو الجسدي المباشر بمن حوله، كما لا يستجيب  للمشاعر التي يظهرها الآخرون، وكل ما يصدر عنه هو تكرار بعض الكلمات أو الجمل بسبب صعوبة النطق.
  • حركات جسدية خالية من التفاعل: لا يتحرك طفل التوحد بشكل عادي، حيث يقوم بالحركة المستمرة والدوران، مشكلة تتضح بشكل أكبر عند اللعب، فالطفل العادي عندما يلعب بالطائرة سيقلد حركة طيرانها كما هو الحال للسيارة التي تسير مع تقليد صوتها. هذا بالإضافة إلى رفض طفل التوحد مشاركة اللعب مع أترابه ورفض الاندماج والمشاركة في أي نشاط اجتماعي على عكس الطفل العادي.
  • عدم الاستجابة للأصوات أو الأضواء: لا يبدي طفل التوحد أي رد فعل ايجابي أو سلبي مما يدور من حوله كالانزعاج من الضجيج مثلا، وهي في واقع الأمر لامبالاة وعزلة.
  • غياب التواصل الاجتماعي: ولأن مرض التوحد اعتلال يصيب الجهاز العصبي،  يبدأ الطفل بنطق بعض الكلمات، الجمل أو العبارات في سن متأخرة عن الطفل السليم والتي تبقيه في عزلة عن محيطه حيث لا يستطيع إنشاء محادثة كاملة للتعبير عن رغباته وحاجياته من باب التواصل. ما يميز مشكلة تأخر النطق لدى الطفل العادي عن هذه الحالة المرضية، هو تحدث مريض التوحد بنبرات غريبة أو إصدار أصوت غير مألوف بإيقاعات مختلفة.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 62 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 57 مشاهدات
...