0 تصويتات
78 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (225k نقاط)

ماهو العمر المناسب لغرس القيم الإيجابية لدى الطفل؟ 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ماهو العمر المناسب لغرس القيم الإيجابية لدى الطفل؟ 

لإن تضاربت الأفكار حول العمر المناسب الذي يتوجب خلاله على الوالدين البدأ بزرع مجموعة القيم والسلوكات الإيجابية لدى أطفالهم، فإن العديد من أهل الاختصاص يرون بأهمية أن يكون ذلك خلال سن مبكرة، وتحديدا منذ عمر العامين. طبعا سيكون من الصعب جدا على الصغير خلال هذه المرحلة العمرية أن يستوعب كل ذلك الحجم من المعاني والمقاصد الجليلة المدعو إلى ممارستها، ولكن يمكن الاكتفاء في البداية بدعوته إلى المشاهدة، وذلك عبر جعله مثلا يرى والديه وإخوته وهم بصدد تقديم مساعدات لمن يحتاجها.

أما في سن الثالثة إلى الخامسة، فمن المهم للغاية البدأ في تدريب الطفل على قيمة العطاء والاقتسام مع الآخر، وذلك عبر دعوته إلى مشاركة لعبته المفضلة مع إخوته مثلا، أو طلب تقسيم ما لديه من حلوى بينه وبين صديقه، إلى غير ذلك. وقد لا يستسغي الصغير هذه الأمور في البداية وربما يرفضها تماما ولكنه سيتعلم التعود عليها شيئا فشيئا مع التكرار والإلحاح اللطيف، كما نلفت انتباهك أيضا عزيزتي إلى أن سرعة تقبل كل هذه الأمور قد تختلف من طفل إلى آخر بحسب شخصية هذا الأخير، ومن أجل ذلك فإن فترة صبرك قد تطول إلى غاية سن السابعة، فلا تقلقي إذا مطلقا ولا تقنطي حتى وإن انتظرت كثيرا.

طبعا لن ينتهي دورك عند سن السابعة عزيزتي، بل إن عملك الحقيقي قد يبدأ حينها، أي وقت يكون طفلك أكثرا وعيا وقدرةً على التمييز واستيعاب معاني العطاء وزرع قيم الخير من حوله، ومن أجل ذلك أنت مدعوة لمزيد ترسيخ تلك المعاني والقيم عبر أشكال أخرى كثيرة،

اسئلة متعلقة

...