1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (370k نقاط)
 
أفضل إجابة

تعرف على بعض الأطعمة الصحية للوقاية من هشاشة العظام

الاجابة

يحتفل العالم في 20 أكتوبر من كل عام باليوم العالمي لهشاشة العظام ، وذلك لنشر الوعي حول المرض الأكثر شيوعًا بين النساء وطرق الوقاية منه.

هشاشة العظام من أكثر الأمراض انتشارا في العالم ، خاصة بعد سن الأربعين ، عندما تصبح عظام الجسم ضعيفة وتنكسر بسهولة ، لدرجة أن أي سقوط أو حتى مجهود بسيط مثل الانحناء أو السعال يمكن تسبب كسور.

غالبًا ما تحدث الكسور المرتبطة بهشاشة العظام في الورك والمعصم والعمود الفقري.

على الرغم من أن الوراثة هي أحد العوامل الرئيسية للعدوى وفقًا للعديد من الأبحاث والدراسات الطبية ، إلا أن نمط الحياة المتبع له تأثير كبير على إمكانية الإصابة بالعدوى ، خاصة فيما يتعلق بالطعام الذي يتناوله الفرد مدى نشاطك البدني والتعرض لأشعة الشمس.

للوقاية من هذا المرض ، من المهم تناول الأطعمة الصحية التي تمد الجسم بالفيتامينات والبروتينات والكالسيوم والسعرات الحرارية التي يحتاجها. بحسب سكاي نيوز.

الكالسيوم ضروري للنساء بعد سن اليأس بتركيز 1000 ملليغرام في اليوم مع العلم أنه يمكن الحصول عليه من أطعمة مثل الحليب ومنتجات الألبان الأخرى مثل الجبن والزبادي.

تعتبر الخضروات الخضراء ، مثل اللفت والبروكلي ، مصادر مهمة للكالسيوم.

يمكن أيضًا الحصول على الكالسيوم عن طريق تناول المكملات الغذائية ، طالما أن نسبة الكالسيوم المتناولة مع المكملات الغذائية لا تزيد عن ألفي مليغرام ، وذلك لتجنب الآثار الجانبية للكالسيوم.

كما أنه من الضروري الحصول على فيتامين "د" ، حيث تستهلك النساء بعد سن اليأس 800 وحدة دولية من فيتامين "د" يوميًا ، وهذه النسبة مع الكالسيوم تقلل من حدوث الكسور لدى النساء في هذا العمر.

تحصل على فيتامين د من بعض الأطعمة ، مثل الحليب والسلمون والزبادي وعصير البرتقال والحبوب.

في حالة عدم حصولك على ما يكفي من فيتامين "د" من الطعام ، يمكنك تناوله على شكل مكملات حسب إرشادات الطبيب.

من المهم أيضًا الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل البطاطس والطماطم والسبانخ ، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بفيتامين "ج" مثل البرتقال والجريب فروت والأناناس.

بالإضافة إلى النظام الغذائي ، هناك عوامل أخرى تلعب دورًا مهمًا في الوقاية من هشاشة العظام ، بالإضافة إلى الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول.

يعد النشاط البدني المنتظم من أهم الطرق للحفاظ على صحة جيدة وقوة الجسم حيث يساعد في الحفاظ على كثافة العظام وتقوية العضلات.

من ناحية أخرى ، يجب على الأشخاص المصابين بهشاشة العظام ، وخاصة كبار السن ، تجنب تناول أطعمة معينة ، مثل الأطعمة الغنية بالملح ، لأن الاستهلاك المفرط للملح يؤدي إلى إفراز الجسم للكالسيوم الذي يضر بالعظام.

يجب تجنب نخالة القمح ، التي تقلل من امتصاص الكالسيوم في الأطعمة والمشروبات الأخرى الغنية بالكافيين ، وخاصة المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والبقوليات.

اسئلة متعلقة

...