1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (273k نقاط)
 
أفضل إجابة

وضح موضوع عن شروط النجاح الوظيفي كامل بالعناصر

الاجابة هي

ان من لوازم الحياة تعدد الوظائف لكي يلبي هذا الامر حاجات المجتمع، حيث يعتبر النجاح الوظيفي حكومي او غير حكومي من الركائز الاساسية التي تساهم في نمو المجتمهع ورقيه، في المقابل ان الاخفاق او الفشل الوظيفي من الامور التي تترك اثر سلبي على الشخص، لذلك يجب التعرف على شروط النجاح الوظيفي ومقوماته ونتائجه وايضا هذا الامر مهما لكل شخص.

حب العمل

ان القدرة على حب العمل والاستمتاع به من العوامل الرئيسية للنجاح، فحب الوظيفة يعمل على تعزيز الشعور والتركيز والشغف اثناء القيام به، كما يعمل على التفكير الابداعي، ويمكن من خلاله بذل الشخص للجهد على سبيل تحقيق النجاح حين يشعر انه يقوم باعمال يحبها.

تحديد الأهداف

من المهم ان يقوم الشخص بوضع العديد من الاهداف المحددة المساهمة في تحقيق رؤية للوظيفة والشركة، بغض النظر عن المستوى والموقع الوظيفي في العمل، فالمدير لا ينتظر من الموظفين اتمام عمل شاق بل الاهتمام بقدرة الشخص على تحقيق كل ما يساعد في مصلحة الشركة وتطويرها وتقدمها .

تقبُّل التقييم
ان الحصول على التقييمات العالية وتلقي ردود افعال على العمل ايجابية بشكل دوري من الامور التي تساهم في النجاح الوظيفي والتطور في العمل، ويجب الاستجابة لهذه الامور بشكل ايجابي واظهار هذا الامر للمدير والموظفين بالنية الكافية من اجل تطوير الذات والتقدم في السلم الوظيفي .

محاولة الابتكار
يجب على الانسان ان يؤدي عمله بالشكل المطلوب، ويكون اكثر ذكاء وليس اكثر صعوبة، للقيام بالاعمال العادية بطرق ابداعية، حيث من المهم الابقاء على اطلاع كامل بكل ما حوله، وباسرع طرق القيام بالعمل، والاكثر فعالية، من اجل المساعدة على امتلاك عقلية مبتكرة للحفاظ على تقدم العمل وتطوره، والقيام بالتغيير الايجابي .

القدرة على المجازفة
ان القرارات الجيدة وغير المعتادة للشخص تشكل حاجزا ، بالاخص حين تظهر الحاجة اليها اثناء القيام بمشروع جديد، فالقدرة على التجربة والمجازفة تعمل على تعزيز الافكار المبتكرة لصاحبها، مما يساعد على اثبات القدرة على القيام بالمهام المختلفة، وزيادة القدرة على التعامل مع المستجدات الجديدة والمختلفة، ويمكن ان تواجهه في العمل، حيث تعد هذه مجازفة من ضروريات وعوامل النجاح ولها عائد ايجابي يفوق قيمة المجازفة.

المشاركة في الاجتماعات
هناك كثير من الامور الهامة التي يجب على الموظف ان يتعلمها ويستفيد منها عند مشاركته في الاجتماعات المختلفة الخاصة بالعمل، حيث ان انعزال الموظف وبقاءه صامتا في الاجتماعات بشكل متكرر يمكن ان يترك انطباع جيد، لذلك ينصح بالاستماع بعناية للاخرين والتحدث معهم وطرح الاسئلة المختلفة وتكون هذه الاسئلة هامة وذكية وفي سياق الموضوع .

الموازنة بين العمل الفردي والجماعي
من المهم على الموظف ان يظهر المهارة الفردية الخاصة به ويسلط الضوء على مساهماته الشخصية من وقت لاخر، ويجب ان يتعاون مع زملائه وبناء العلاقات المختلفة من اجل مصلحة الشركة، وهو ما يسهم في الحصول على الدعم عند اقتراب موعد الترقية وهو الامر الذي من شانه ان يحقق النجاح في العمل.

اسئلة متعلقة

...