0 تصويتات
70 مشاهدات
في تصنيف علاج بواسطة (207k نقاط)

طرق علاج حبوب الظهر

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (207k نقاط)
 
أفضل إجابة

طرق علاج حبوب الظهر

الإجابة :

العلاج المنزلي

يمكن اتباع العديد من التعديلات على نمط الحياة اليومي لعلاج مشكلة حبوب الظهر، وفيما يأتي ذكرها:

  • التحكم بالتعرق: يعد العرق الذي يُفرز أثناء ممارسة التمارين الرياضية أحد أهم الأسباب المؤدية إلى مشكلة حبوب الظهر، إذ تحتجز الملابس الرياضية الضيقة العرق والدهون وتبقيها قريبة من الجلد، الأمر الذي من شأنه أن يتسبب بإغلاق المسامات وبصيلات الشعر، مما يؤدي إلى ظهور حبوب الظهر، لذلك يجب تغيير الملابس الرياضية في أقرب وقت بعد التمرين والاستحمام، كما يمكن استخدام أغسال الجسم التي تحتوي على مادة بنزويل بيروكسايد (benzoyl peroxide) أو حمض الساليسيلك؛ لقتل البكتيريا والتقليل من حبوب الظهر.

  • الاستحمام بعد العمل: ينصح الأفراد بالاستحمام بعد الانتهاء من العمل وتغيير ملابس العمل من أجل غسلها، إذ يزيد العرق والفضلات التي توجد على الجلد من احتمالية الإصابة بحبّ الشباب.

  • الترطيب: بينما تتعرض بشرة الوجه إلى الجفاف بسرعة خاصةً بعد الاستحمام، فإن أجزاء الجسم الأخرى لا تحتاج إلى نفس الكمية من المرطب، إذ يوصي أطباء الجلدية بوضع المرطب على اليدين والأرجل واستخدام كمية أقل من المرطب عند وضعه على الظهر والصدر؛ وذلك بسبب وجود غدد دهنية أكثر في هذه المناطق مقارنةً بالأطراف، مما يعني عدم الحاجة إلى الترطيب الزائد لها.

  • تنظيف أغطية السرير دوريًا: تحتك خلايا الجلد الميت والزيوت المفرزة من الجسم مع أغطية السرير أثناء النوم، لذلك يُوصى بغسل أغطية السرير أسبوعيًا للتقليل من التعرض للزيوت التي تتسبب بإغلاق المسامات، وبالتالي التقليل من خطر التعرض لحبوب الظهر، كما يجب غسل المناشف والملابس.

  • تجنب الألبسة المطاطية: من الممكن أن تحبس بعض أنواع الملابس الضيقة المصنوعة من الألياف المطاطية اللدنة الزيوت والرطوبة مانعةً الجلد من التنفس بصورة سليمة، مما يتسبب بإغلاق المسامات وزيادة سوء مشكلة حبوب الظهر، لذلك فإنه من الأفضل ارتداء ملابس قطنية خاصةً أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

  • تجنّب ارتداء الحقائب على الظّهر: إذ تزيد من التعرّق وعدم حصول الجلد على التهوية المناسبة، ومثلها انسدال الشّعر على الظّهر لا سيما للرّجال من محبّي الشّعر الطّويل، مع ضرورة غسل الشّعر باستمرار.

0 تصويتات
بواسطة (207k نقاط)
  • مغاطس المياه الملحية: يمتلك الملح الإنجليزي عدة فوائد إلى جانب قدرته على إرخاء العضلات، فهو يساعد على تهدئة الجلد والتقليل من الاحمرار المصاحب للحبوب، ويمكن استخدامه بإضافة كوب واحد من الملح الإنجليزي أو نصف كوب من الشوفان العادي غير المنكّه إلى مياه الاستحمام والبقاء فيها لمدة 20-30 دقيقةً.

  • استخدام المقشرات: يمكن استخدام مقشر للجسم يحتوي على حمض السالسيلك مرتين – ثلاث مرات أسبوعيًا للتخلص من حبوب الظهر، ويساعد ذلك على التخلص من خلايا الجلد الميت وتنظيف المسامات.

  • استخدام كريمات الحماية من الشمس: ينصح باستخدام كريمات الحماية من الشمس لتجنّب تلف الجلد الناتج عن التعرّض للشمس، وتوجد العديد من الكريمات التي تستخدم في الحماية من أشعة الشمس، إلا إنّ بعضها دهني قد يؤدي إلى إغلاق المسامات، لذلك ينصح باستخدام كريمات الحماية الخالية من الزيوت.

  • مراقبة الأغذية المتناولة: ويكون ذلك بالابتعاد عن بعض الأغذية مثل الخبز الأبيض والبطاطا؛ لأنهما يسببان ارتفاعًا مفاجئًا للسكر في الدم، وتقليص استخدام منتجات الألبان، والإكثار من تناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.

  • الحذر عند استخدام بعض منتجات العناية بالشعر: يمكن لبعض مستحضرات العناية بالشعر ومنعمات الشعر أن تلامس الوجه أو الظهر أثناء الاستحمام، إذ عند غسلها تُتَرك المواد الكيميائية عليها، ومع الوقت فإن هذه المكونات سوف تنشف الجلد وقد تتسبب بتهيّج الجلد والتهاب بصيلات الشعر، الأمر الذي من شانه أن يؤدي إلى ظهور الحبوب.

  • الإكثار من شرب الماء: لتنقية البشرة من السّموم والشّوائب التي تؤدّي إلى ظهور الحبوب.

  • استخدام زيت شجرة الشاي: يُعدّ زيت شجرة الشاي من الزيوت العطرية التي تحتوي على خصائص معقّمة ومضادّة للالتهاب، لذلك يستخدم موضعيّا للحدّ من نموّ حبّ الشباب وتقليل الاحمرار والالتهاب، ويجدر التنبيه إلى ضرورة تخفيفه قبل استخدامه عند الأفراد من ذوي الجلد الحسّاس بمزج بضع قطرات من زيت شجرة الشاي من زيت ناقل مثل؛ زيت جوز الهند ووضعه على قطعة من القطن ثم مسح المنطقة به.

اسئلة متعلقة

...