0 تصويتات
68 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (215k نقاط)

10 اسباب طبية لتساقط الشعر

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (215k نقاط)
 
أفضل إجابة

10 اسباب طبية لتساقط الشعر

الإجابة :

1- اضطرابات الهرمونات

ينطبق هذا الأمر بشكل كبير على النساء. فعدم التوازن الهرموني قد يشير إلى حدوث متلازمة تكييس المبايض أو بعض الاختلالات الهرمونية الأخرى.
نقص مستوى التستوستيرون لدى الرجال قد يتسبب في نقص نمو شعر الوجه أو الجسم كما أن تساقط الشعر أيضًا هو أحد أعراض قصور الغدة الدرقية والذي عادة ما يحدث للنساء في مرحلة منتصف العمر.

2- السرطان

من أهم أعراض السرطان هو تساقط الشعر فتتسبب الانواع المختلفة من سرطان اللمف، سرطان الثدي، وسرطان الغدة النخامية الى تساقط الشعر بشكل ملحوظ.

3- العلاج الكيميائي

بصرف النظر عن السرطان في حد ذاته، فالعلاجات الكيماوية، كعلاج السرطان قد يتسبب في تساقط الشعر بشكل مؤقت وعلى الرغم من ذلك، فإن الشعر ينمو بعد ذلك بفترة.تتسبب بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج أمراض القلب المختلفة، وإلتهاب المفاصل، والاكتئاب الى تساقط الشعر.

4- العدوى الجلدية

العدوى الفطرية على الجلد نتيجة الإصابة بالديدان الحلقية، التهابات الجلد، أو الالتهابات الفيروسية قد تتسبب في تساقط الشعر ايضًا لكنها سرعان ما تتعافى في ظل تناول العلاج.

5- الوسواس القهري

الاضطرابات النفسية قد تتسبب في بعض الحركات اللاارادية كلمس الشعر وسحبه باستمرار. وقد يحتاج بعض الأشخاص لبعض الاستشارات الطبية للحصول على العلاج المناسب. كما يصاب بعض الاشخاص بهوس شد الشعر ونزعه من فروة الرأس أو ربما من الحاجبين مما قد يتسبب في حدوث الصلع المبكر. لذلك، فتحديد الحالة وعلاجها مبكرًا شئ أساسي لعلاج مثل تلك الاضطرابات النفسية.

0 تصويتات
بواسطة (215k نقاط)

6- نقص العناصر الغذائية

قد يحدث تساقط الشعر نتيجة عدم الحصول على العناصر الغذائية اللازمة من خلال نظام غذائي متكامل ومتنوع، والذي لابد وأن يحتوي على الزنك، الحديد، والبروتين الضروري لنمو الشعر. كما قد تتسبب كثرة تناول الفيتامينات والتي تسمى بفرط الفيتامين hypervitaminosis أيضًا في تساقط الشعر.

7-الاعياء الشديد

عند تعرض الجسم لنوبات شديدة من الإجهاد والإعياء الشديد كالحمى الشديدة، أو صدمة عصبية نتيجة لفقدان أحد المقربين أو غيرها من الصدمات العصبية، قد يحدث تساقط الشعر. وعادة ما يتعافى الجسم كليًا وينمو الشعر مرة أخرى بعد التغلب على تلك الحالات.

8-داء الثعلبة

وهو أحد اضطرابات المناعة الذاتية، فيهاجم النظام المناعي للجسم بصيلات الشعر مما يتسبب في ظهور بقع فارغة نتيجة تساقط الشعر. وهو شائع بين الأطفال، والبالغين أيضًا. كما قد يصيب مناطق متفرقة من الجسم كالحاجبين والرموش واللحية أو الشارب.

9-اضطرابات الجلد

فبعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية وغيرها من الأمراض قد تتسبب في فقدان الشعر بشكل نهائي كما قد تتسبب في حدوث ندبات.

10-الافراط في استخدام منتجات تصفيف الشعر

في حالة الاستخدام المستمر لمكواة الشعر أو المصفف الحراري، فقد يتعرض الشعر للتساقط والتلف. كما ان استعمال ربطات الشعر القاسية والضيقة بشكل منتظم تتسبب ايضًا تساقط الشعر.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
2 إجابة 182 مشاهدات
سُئل نوفمبر 23، 2022 في تصنيف علاج بواسطة Nermin (207k نقاط)
...