1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

مشروبات تهيج القولون

مشروبات تهيج القولون يجب تجنبها لتقليل من اضطرابات القولون والتهابه، فمن المعروف أن القولون يبدأ من نهاية الأمعاء الدقيقة وينتهي طوله عند فتحة الشرج، ويعد القولون وتهيجاته من الأمراض الشائعة والمنتشرة بشكل كبير، كما يعد الأشخاص الذين يعانون من التوتر والقلق المستمر هم الأكثر عرضة للإصابة بتهيج القولون، ومن خلال موقعنا سنتعرف على جميع أبرز مشروبات تهيج القولون.

مشروبات تهيج القولون

يوجد العديد من المشروبات التي تقوم بالعمل على تهيج القولون والتهابه، كما تختلف أعراض القولون وأسبابه على حسب الشخص نفسه وتأثر جهازه الهضمي بالأغذية والمشروبات التي يتناولها، وفي السطور التالية سنوضح لكم المشروبات التي يجب أن يقوم الشخص بتجنبها لتقليل من أعراض القولون.

المشروبات الغازية

إن المشروبات الغازية من أكثر المشروبات التي تهيج القولون وتتعبه، كما أنها تساعد على زيادة الشعور بآلامه، وتقوم المشروبات الغازية أيضًا بالعمل على تهيج القولون العصبي والتأثير على وظائفه وذلك لما تحتوي عليه من ألوان صناعية وسكريات.

العصائر

يوجد العديد من أنواع العصائر التي من الممكن أن تكون السبب الرئيسي في ظهور مشاكل القولون والتهابه، ومن الأمثلة على هذه العصائر هي العصائر التي تحمل نسبة كبيرة من الفركتوز مثل عصير التفاح وعصير المانجو وعصير البطيخ.

كما يجب تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف مثل عصير الموز والتفاح والخوخ والتوت، حيث تعد الألياف التي تتواجد في تلك الفواكه وفي قشورها من الأمور التي تؤدي إلى تفاقم مشكلة القولون وبالأخص القولون العصبي.

يجب أيضًا أن يقوم الأشخاص الذين يعانون من مشاكل القولون وتهيجه تجنب صنع العصائر من البصل والثوم، حيث إن البصل والثوم يتسببان في تشكيل الغازات والانتفاخات، حيث يحتوي البصل على نوع من الكربوهيدرات يطلق عليه الفركتانز والتي يجب تجنبها.

كما أن العصائر التي تتضمن في مكوناتها الشكولاتة تقوم بالعمل على تهيج القولون والزيادة من اضطراباته، حيث تحتوي الشكولاتة في مكوناتها على الكافيين والسكريات والدهون واللاكتوز أيضًا.

الألبان

يجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القولون وتهيجه التقليل وتجنب تناول المشروبات التي تتضمن في مكوناتها نسبة كبيرة من اللاكتوز مثل منتجات الحليب والألبان، وذلك لما تحتوي عليه من نسب كبيرة من الدهون ينتج عنها انتفاخات القولون آلامه.

كما يوجد العديد من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القولون العصبي والتهابه لا يتحملون نسب اللاكتوز العالية التي تتواجد في الألبان والحليب ومشتقاته لذلك ينصح بتناولهم للبدائل مثل حليب الصويا وجبن الصويا.

الكافيين

كما أنه من مشروبات تهيج القولون هي المشروبات التي تحتوي على الكافيين، حيث يقوم الكافيين بتحفيز الجهاز الهضمي ويزيد من تحركات الأمعاء وتشنجاتها وآلامها، لذلك يجب الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين والقهوة وخاصًة للأشخاص الذي يعانون من اضطرابات القولون العصبي.

الكحوليات

تعد الكحوليات من العوامل الأساسية التي تضر الجهاز الهضمي لدى العديد من الأشخاص، حيث تسبب الكحوليات الجفاف الناتج عن الإسهال و يعد ذلك من الأعراض الشائعة للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي.

المشروبات الخالية من السكر

من مشروبات تهيج القولون أيضًا هي المشروبات التي تكون خالية من السكر حيث إنها تكون مصنوعة من مواد التحلية الاصطناعية والتي تتضمن على البوليولات.

مشروبات تهدئ القولون

بعد أن تعرفنا في الفقرات السابقة على مشروبات تهيج القولون وتزيد من حركة الجهاز الهضمي واضطراباته سنتعرف الآن على المشروبات التي تساعد في التقليل من الشعور بآلام القولون وتهيجه ومن الأمثلة على تلك المشروبات ما يلي:

مشروب الصبار

إن عصير الصبار من العصائر الغنية بالعديد من الفوائد التي تساعد القولون الهضمي وتقلل من آلامه واضطراباته، حيث يعمل الصبار كمهدئ طبيعي وفعال للأمعاء، كما أنه ملين لتقليل من الإمساك، كما أنه يساعد الأشخاص الذين يعانون من آلام القولون العصبي بالتحديد، ويمكن الاستفادة من الصبار من خلال الخطوات التالية:

  1. يجب أن نقوم بإزالة لب الصبار.

  2. ثم نقوم بوضع نصف كوب كبير من عصير الليمون على الصبار.

  3. نمزج الصبار مع عصير الليمون جيدًا.

  4. نضع المزيج في الثلاجة لمدة 3 ساعات ولا تقل عن ذلك.

  5. كما يجب تناول هذا المزيج من الصبار وعصير الليمون أكثر من مرة كل يوم.

مشروب الليمون

إن الليمون من المواد الغنية بالعديد من العناصر المفيدة حيث إنه يقوم بالعمل كمطهر طبيعي وفعال للقولون لما يحتوي عليه من نسبة كبيرة من فيتامين سي، كما أنه يساعد في التوازن القلوي، ويعمل الليمون أيضًا على التقليل ومنع مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي والانتفاخات.

كما يقوم الليمون بالعمل على تسهيل عملية الهضم وتهدئة القولون من الالتهابات والتقليل من الشعور بالآلام الناتجة عن تلك الالتهابات، ويمكن الاستفادة من كل فوائد الليمون التي ذكرناها من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. نقوم بعصر عدد 2 ثمرة ليمون.

  2. ثم نضع ملعقتين كبيرتين من العسل الأبيض على الليمون.

  3. نضع العسل الأبيض مع الليمون في كوب من الماء الفاتر مع إضافة رشة صغيرة من الملح.

  4. نمزج الخليط جيدًا معًا ويتم تناوله على الريق وعلى معدة فارغة.

  5. يجب تكرار تناول هذا المشروب يوميًا.

مشروب الشمندر

على الرغم من أن الشمندر من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف إلا أنه لا يعد من مشروبات تهيج القولون حيث تساعد الألياف التي يحتوي عليها الشمندر في تسهيل عملية الهضم، كما أنها تقوم بالحفاظ على ميكروبيوم الأمعاء.

يساعد مشروب الشمندر أيضًا في تطهير القولون والتقليل من أعراض الإمساك، كما أنه يقوم بالعمل على تقليل نسبة الجلوكوز التي تتواجد في الدم، ويمكن الاستفادة من كل تلك الفوائد التي يتضمنها الشمندر من خلال تنفيذ الخطوات التالية:

  1. يجب أن بتجهيز جذر الشمندر وما يقارب على حوالي 20 حبة عنب.

  2. ثم نقوم بمزج العنب مع الشمندر جيدًا ونضع عليه ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون ورشة صغيرة من الملح.

  3. ونقوم بتحريك المزيج جيدًا ثم نتناوله يوميًا.

البرتقال

يحتوي البرتقال على نسبة عالية من فيتامين سي مما يجعله يقوم بالعمل كمطهر طبيعي للمعدة والقولون، كما يجعله أنه يحسن عمل بكتيريا الأمعاء، كما يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان مما يجعل تناوله مفيد في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي، وفيما يلي سنتعرف على خطوات تحضير مشروب البرتقال:

  1. يجب أن نقوم بتقشير عدد 2 ثمرة من البرتقال.

  2. ثم نقوم بشقها إلى نصفين وإزالة البذر منها.

  3. ثم نقوم بعصر البرتقال جيدًا وتناوله على معدة فارغة حتى نتجنب الشعور بحموضته.

مشروب الكيوي

إن مشروب الكيوي يحمل العديد من الفوائد ومنها أنه يقوم بالمساعدة في التقليل من الإمساك كما أنه يقوم بوقاية الإنسان من الإصابة بسرطان القولون وهو من المشروبات الغنية بالألياف والسكريات ويمكن تحضير مشروب الكيوي من خلال الخطوات التالية:

  1. يجب أن نقوم بتقشير عدد 2 ثمرة من الكيوي ونقوم بخلط اللب مع الزنجبيل.

  2. ومن ثم نقوم بإضافة نصف كوب من ماء جوز الهند على الكيوي ومزجهم جيدًا.

  3. يجب تناول هذا المشروب على الريق للاستفادة منه.

 مشروب الأناناس

يحتوي الأناناس على إنزيم يطلق عليه بروميلين وهو إنزيم يقوم بالمساعدة في هضم الروتين بشكل فعال وجيد، كما أنه يقوم بالمساعدة في امتصاص المواد الغذائية الأخرى التي تتواجد جسم الإنسان، ويساعد الأناناس أيضًا في التقليل من الشعور بآلام المعدة واضطرابتهان ويمكن تحضير مشروب الأناناس من خلال الخطوات التالية:

  1. يجب أن نقوم بتقشير ثمرة واحدة من الأناناس ونقوم بتقطيعها إلى شرائح صغيرة.

  2. نضع الأناناس في الخلاط الكهربائي مع نصف كوب من الماء ونخلطهم جيدًا فيه حتى يصبح الخليط قوامه سميك.

  3. ثم نتناوله على الريق في الصباح، كما يجب عدم الإفراط في تناول هذا المشروب.

مشروب السبانخ

تحمل السبانخ العديد من الفوائد حيث إنها تحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم وهو من المطهرات الفعالة والجيدة للقولون، كما أنه يحتوي على نسبة من الألياف والتي تساهم في وقاية ميكروبيوم أمعاء مثالي، كما توفر السبانخ كافة العناصر والمواد الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، ويمكن الاستفادة منه من خلال الخطوات التالية:

  1. نقوم بوضع كمية مناسبة من السبانخ الطازجة في الخلاط الكهربائي.

  2. نضع القليل من الماء على السبانخ أو القليل من ماء جوز الهند.

  3. ثم نقوم بوضع أي نوع من أنواع الفاكهة الحلوة مثل الموز أو الجوافة لتتحسين المذاق.

يمكنك مشاهدة المزيد من المعلومات حول مشروبات تهيج القولون

اسئلة متعلقة

...