1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

حساسية العدس

علاج حساسية البقوليات\ العدس عند الأطفال

تنتج حساسية البقوليات عندما يتفاعل الجهاز المناعي للشخص بطريقة غير مناسبة تجاه البقوليات المختلفة، مما يؤدي إلى ردة فعل حساسة وظهور بعض الأعراض.

فلنتعرف في ما يأتي على أهم المعلومات المتعلقة بحساسية البقوليات:

كيف تنتج حساسية البقوليات؟

تنتج حساسية البقوليات بعدة خطوات متتالية كما الاتي:

  1. يقوم الجهاز المناعي بإحداث ردة فعل مباشرة فور تناول أحد أنواع البقوليات، وسبب في ذلك أن الجهاز المناعي يميز البقوليات ويصنفها كمادة غريبة وخطرة عند بعض الأشخاص.

  2. تبدأ الأجسام المضادة بالتكون ضد نوع البقوليات الذي تم تناوله.

  3. تقوم الأجسام المضادة بالارتباط ببروتينات البقوليات، مما يحفز إطلاق مواد معينة، مثل: الهيستامينات (Histamine) في الجسم، مما يؤدي إلى ظهور ردة فعل الحساسية

يوجد العديد من أنواع البقوليات التي تتسبب بحساسية البقوليات، لكن تبقى أبرزها القائمة الاتية:

  • الصويا وفول الصويا.

  • الفول.

  • البازلاء.

  • العدس.

  • الترمس.

  • الحمص.

  • الفاصوليا الحمراء.

يعد الفستق من أكثر أنواع البقوليات التي تسبب الحساسية، ومن البقوليات التي تسبب الأعراض الأكثر شدة كذلك، مثل: الصدمة التأقية (Anaphylactic shock).

في حال المعاناة من حساسية تجاه نوع من أنواع البقوليات، فعلى الأغلب قد بسبب يعاني الشخص من حساسية تجاه أنواع أخرى من البقوليات من خلال عملية تسمى بالتفاعلية المتصالبة (Cross – reactivity).

إن التعرض لحساسية البقوليات ليست هي المشكلة الوحيدة التي تتسبب بها البقوليات، حيث  بسبب تحتوي البقوليات على نسبة قليلة من الألياف الضرورية لصحة البكتيريا في الأمعاء.

قد تتعرض هذه الألياف لصعوبة الامتصاص من الأمعاء، مما يؤدي إلى اضطرابات هضمية، مثل: الغازات، وازدياد الأعراض عند مصابي متلازمة القولون المتهيج (Irritable bowel syndrome (IBS)).

حساسية الطعام \ العدس المتأخرة

تشخيص حساسية البقوليات

يتم تشخيص حساسية البقوليات عن طريق إحدى الطرق الاتية:

  1. اختبار وخز الجلد: يتم من خلاله تحديد ما إذا كان ردة فعل الحساسية ستظهر بعد وخز الجلد بالمادة المراد فحصها.

  2. فحص الدم: يتم من خلال فحص نسبة الأجسام المضادة IgE في الدم.

علاج حساسية البقوليات

لا يوجد علاج قطعي لحساسية البقوليات، العدس وإنما يعتمد العلاج على الاتي:

  • تجنب البقوليات في حال وجود الحساسية.

  • قراءة مكونات الأطعمة قبل تناولها، والابتعاد عنها إن كانت أحد مسببات حساسية البقوليات.

في حال المعاناة من متلازمة القولون المتهيج يتم اتباع حمية علاجية خاصة لمدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى ستة أسابيع، لتحسين الأعراض عند مصابي متلازمة القولون المتهيج.

حساسية الفول 

تحدث حساسية الفول السوداني عندما يحدد نظام المناعة الخاص بك عن طريق الخطأ بروتينات الفول السوداني كشيء ضار. يؤدي التلامس المباشر أو غير المباشر مع الفول السوداني إلى قيام الجهاز المناعي بإطلاق المواد الكيميائية المسببة للأعراض إلى مجرى الدم.

ويمكن أن يتم التعرض للفول السوداني بطرق مختلفة منها:

  • الملامسة المباشرة. حيث يُعد السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بحساسية الفول السوداني تناول الفول السوداني أو الأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني. وأحيانًا، يمكن أن يؤدي التلامس المباشر بالبشرة مع الفول السوداني إلى حدوث رد فعل تحسسي.

  • الملامسة العابرة. وهي التواجد غير المقصود للفول السوداني في منتج ما. وعادةً ما تحدث نتيجة تعرض الطعام للفول السوداني أثناء معالجته أو تحضيره.

  • الاستنشاق. قد يحدث تفاعل تحسسي في حالة استنشاق الغبار أو الرذاذ الذي يحتوي على الفول السوداني، وغالبًا ما يكون ناتج عن مصدر مثل طحين الفول السوداني، أو رذاذ طهي زيت الفول السوداني.

حساسية النشويات

قد تشمل مضاعفات حساسية الفول السوداني التأق. الأطفال والبالغون ممن لديهم حساسية شديدة تجاه الفول السوداني معرضون بوجه خاص للإصابة بهذا التفاعل المهدد للحياة.

الوقاية

وفقًا للدراسات الحديثة، هناك أدلة قوية تؤكد أن البدء بإدخال الفول السوداني \ العدس في النظام الغذائي للأطفال المعرضين للخطر في عمر 4 إلى 6 أشهر قد يقلل من خطر الإصابة بحساسية الطعام بنسبة تصل إلى 80%. ويشمل الأطفال المعرضون لخطر الإصابة بحساسية الفول السوداني أولئك الذين يعانون من الأكزيما الخفيفة إلى الشديدة أو حساسية البيض أو كليهما. قبل إدخال الفول السوداني في النظام الغذائي لطفلك، ناقش أفضل نهج مع طبيب طفلك

حساسية البقوليات \ العدس عند الرضع

لم يتضح بعد أسباب إصابة بعض الأشخاص بالحساسية دون غيرهم. ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر معينة تزداد فرصة إصابتهم بحساسية الفول السوداني.

وتتضمن عوامل خطر حساسية الفول السوداني ما يلي:

  • العمر. تكون حساسية الطعام أكثر شيوعًا لدى الأطفال، وخاصةً الأطفال حديثي المشي والرُّضع. مع تقدمك في العمر، يتطور جهازك الهضمي، وتقل احتمالية تفاعل جسمك مع الأطعمة التي تسبب الحساسية.

  • حساسية سابقة من الفول السوداني. يتخلص بعض الأطفال من حساسية الفول السوداني مع تقدمهم في العمر. ومع ذلك، حتى لو بدا أنك تخلصت من حساسية الفول السوداني، فقد تتكرر الإصابة بها.

  • حالات الحساسية الأخرى. إذا كانت مصابًا بالفعل بحالة من الحساسية تجاه أحد الأطعمة، فقد تكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالحساسية تجاه طعام آخر. وبالمثل، فإن الإصابة بنوع آخر من الحساسية، مثل حُمّى القش، تزيد من خطر إصابتك بحساسية الطعام.

  • أفراد العائلة المصابون بالحساسية. تزداد احتمالية الإصابة بحساسية الفول السوداني لديك إذا كانت تنتشر في عائلتك أنواع أخرى من الحساسية، وخاصةً الأنواع الأخرى من حساسية الطعام.

  • التهاب الجلد التأتُّبي. يُصاب بعض الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد التأتُّبي (الإكزيما) لكن أيضًا بإحدى حالات الحساسية تجاه الأطعمة.

يمكنك مشاهدة المزيد من المعلومات حول حساسية العدس

اسئلة متعلقة

...