1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

أمراض القولون

  • القولون التقرحي: أو قرحة القولون وهو من الأمراض المزمنة وطويلة الفترة والتي تؤدي إلى ظهور التقرحات على بطانة الداخليّة القولون حيث تبدأ بالانتشار هذه التقرحات في المستقيم ثمَ تنتشر إلى القولون كامل وعلى الرغم من عدم معرفة السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى الإصابة بالقولون التقرُّحي إلا أن العامل الجيني، والبيئي وبالإضافة إلى زيادة نشاط الجهاز المناعي في الأمعاء دوراً رئيسيا في الإصابة بالمرض ويعتبر الإسهال المخلوط بالدم أو القيح وتهيج منطقة البطن من أكثر الأعراض الناتجة عنه.

  • سلائل القولون: وهي نمو غير طبيعي يوجد في أنسجة بطانة أحد أجزاء القولون، وتقدر نسبة إصابة الأشخاص الذين يتعدي أعمارهم الخمسين سنة بسائل القولون لا يقلُّ عن 30%، وتعتبر الإصابة بـ السلائل غير ضارَّة وبالرغم من إمكانيّة تحوُّلها إلى ورمٍ خبيث حيث أنها تحتاج إلى وقت طويل لكي تتحوَّل وهناك أكثر من نوع السائل القولون.

  • سرطان الأمعاء: حيث يعرف سرطان الأمعاء بسرطان القولون والمستقيم، وذلك بسبب التشابه الكبير في الخصائص المشتركة بين نوعي الورم مثل أورام اللحمة المعدية المعوية حيث يبدأ الورم من مجموعة معينة من الخلايا الموجودة على جدار القولون ويُمكن أن تكون الأورام حميدة ، الأورام السرطانية وهي الأورام التي تنتج من خلايا تصنيع الهرمونات المتخصصة في الأمعاء.

  • القولون العصب: هو حالة صحية مزمنة وكثيرة الحدوث حيث تصيب الأمعاء الغليظة (القولون)، مما تؤدي الي حدوث تقلصات وانتفاخات في البطن بالإضافة إلى تغير في حركة التجويف المعوي، ويمكن أن يؤثر في أي شخص في أي عمر. كما تختلف أعراضها بين المصابين بها، وتصنف ضمن اضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية. وهو أحد الأمراض الشائعة التي تُصيب القولون ويتمثل القولون العصبي المعروف أيضًا بمتلازمة الأمعاء الهيوجة والتهاب القولون المخاطي والقولون التشنجي بحدوث اضطراب وظيفي في الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى حدوث خلل في الأمعاء، ممّا يتسبّب بالشعور بآلام أعراض طويلة الأمد والتي تستمر طوال فترة الحياة وفي العادة تظهر هذه الأعراض على شكل نوبات غير مستمرة بمعنى أنّ الأعراض قد تأتي وتذهب مع مرور الوقت. حيث إن متلازمة القولون العصبي تبدأ بالتطوّر غالبا في سنّ البلوغ، وتعتبر متلازمة القولون العصبي أكثر شيوعًا عند النّساء مُقارنة بالرجال بمقدار الضعفين وغالبًا تزداد شدّة الأعراض إثناء فترة الدورة الشهرية.

يمكنك مشاهدة المزيد من المعلومات حول أمراض القولون

اسئلة متعلقة

...