1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

أسباب رائحة العرق بعد الاستحمام

إن أسباب رائحة العرق بعد الاستحمام من الممكن أن تتمثل في أفعال نقوم بفعلها في حياتنا اليومية ومن الممكن أيضًا أن تتمثل في بعض بالأمراض والمراحل العمرية حيث تزداد نسبة العرق في مراحل المراهقة وفي السطور التالية سنوضح لكم أسباب رائحة العرق بعد الاستحمام:

1- التوتر والقلق

معظم الأشخاص يتعرضون في حياتهم اليومية إلى مواقف يشعرون من خلالها بالقلق والتوتر، ويعمل جسم الإنسان على التفاعل مع هذه المواقف التي يتعرض لها، عن طريق إفراز العرق من الغدد المسئولة عن ذلك، ويؤدي ذلك إلى مواجهة الجسم للبكتيريا والجراثيم التي تسبب رائحة العرق الكريهة.

2- الإصابة ببعض الأمراض

إن الأمراض من الأسباب التي يمكن أن تكون من أسباب رائحة العرق بعد الاستحمام، حيث إن فشل عملية الأيض تؤدي إلى ظهور بعض المواد الغير مألوفة والتي تقوم بالعمل ظهور رائحة العرق الكريهة.

كما أن مرض السكري يتسبب في ظهور الأسيتون وفشل الكلى يؤدي إلى ظهور اليوريا وفشل الكبد يؤدي إلى ظهور الميثيل ميركبتان، وكافة هذه المركبات من الممكن أن تؤدي بشكل كبير إلى وجود رائحة العرق الكريهة.

كما أنه من الأمراض التي تسبب رائحة العرق أيضًا هي الأمراض النفسية مثل القلق الاجتماعي وغيره من الأمراض التي تقوم بالتأثير على المظهر الخارجي.

3- تناول أنواع محددة من الطعام

أن تناول بعض الاطعمة من الممكن أن يؤدي إلى خروج رائحة العرق الكريهة  ومن الأمثلة على تلك الأطعمة هو الطعام الذي يحتوي على عنصر الكبريت بنسبة كبيرة مثل القرنبيط والبروكلي والملفوف، كما أن شرب الكحوليات من الأسباب التي تؤدي إلى خروج رائحة العرق الكريهة.

كما أنه من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور رائحة العرق بعد الاستحمام هو اتباع نظام غذائي معين حيث إن تناول الفواكه والخضروات من الأمور التي تساهم في التحسين من رائحة العرق ولكن تناول الكربوهيدرات بكميات كبيرة واللحوم أيضًا والتوابل والأطعمة ذات النكهات القوية تسبب رائحة العرق.

4- وجود خلل في الهرمونات

إن الاضطرابات الهرمونية من الممكن أن تؤدي ظهور رائحة العرق بعد الاستحمام، حيث يلاحظ معظم النساء ظهور رائحة عرق خلال فترات الدورة الشهرية أو أثناء شهور الحمل كما أنهم يلاحظون ذلك بعد انقطاع الطمث.

5- التمثيل الغذائي

تعد اضطرابات الأيض والتمثيل الغذائي من أسباب ظهور روائح العرق عند الإنسان، حيث يوجد اضطراب يطلق عليه متلازمة الرائحة السمكية وهو اضطراب وراثي ونادر، والأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب يوجد لديهم فقر في الإنزيم المسئول عن تكسير ثلاثي الميثيامين ومن ثم يتراكم ذلك المركب وتنتج رائحة العرق.

6- خلل في الغدد

تعد الغدة الدرقية إحدى الغدد المسئولة عن التعرق حيث يؤدي مرض غريفز وهو واحد من حالات فرط نشاط الغدة الدرقية إلى ظهور رائحة العرق بعد الاستحمام.

7- معاناة الشخص من السمنة

تعد السمنة إحدى أسباب ظهور رائحة العرق حيث إن زيادة وزن الجسم يؤدي إلى تراكم البكتيريا والجراثيم في مناطق مختلفة في جسم الإنسان  ولذلك ينصح بفقدان الوزن.

8- أسباب وراثية

يمكن أن تكون الوراثة سبب في رائحة العرق بعد الاستحمام، فالتعرق من الأمور الطبيعية  وليس بأمر ضروري أن يكون وراء ذلك مشكلة ما وفي هذه الحالة يلجأ الأشخاص إلى العلاج المناسب لتقليل من هذه الرائحة.

9- عدم تغيير الملابس

إن السبب وراء ظهور رائحة العرق بعد الاستحمام هو ارتداء الملابس الغير قطنية مثل ملابس المصنعة من البوليستر وغيره، حيث إن هذه الملابس تمنع مسام  جسم الإنسان من التنفس بشكل طبيعي كما أنها لا تمتص العرق.

10- تناول أدوية معينة

معظم الأدوية لها آثار جانبية والتي تؤثر بشكل سلبي على الإنسان، فيوجد بعض الأدوية التي تؤدي إلى التعرق ومن الأمثلة عليها أدوية مسكنات الألم ومضادات الاكتئاب وأدوية القلب والأدوية المسئولة عن تنظيم هرمونات الجسم.

11- مزيلات العرق

إن استخدام مزيلات العرق بشكل مستمر دون تغييرها من الممكن أن يؤدي إلى ظهور رائحة عرق بعد الاستحمام، كما يوجد بعض انواع المزيلات التي لا تتماشى مع طبيعة جسم الإنسان لذلك من الضروري تغير نوع مزيل العرق المستعمل بنوع جديد.

12- عدم إزالة الشعر

إن عدم إزالة الشعر الذي ينمو في منطقة الإبط والعانة وغيرها من المناطق المتفرقة في الجسم يؤدي إلى تراكم الجراثيم  والفطريات التي تكون السبب في ظهور روائح العرق الكريهة بعد الاستحمام.

يمكنك مشاهدة المزيد من المعلومات حول أسباب رائحة العرق بعد الاستحمام

اسئلة متعلقة

...