1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما حلول للتخلص من النفايات

ناقشت الكثير من الأبحاث والدراسات مشكلة النفايات وأسبابها، كما اقترحوا مجموعة من الحلول للعلاج مشكلة النفايات، ومن هذه الحلول ما يلي: [2]

قوانين القمامة

تضمن قوانين النفايات الصارمة عدم إلقاء القمامة أو رميها في الأماكن الخاصة والعامة، وتحظر هذه القوانين إلقاء القمامة بشكل غير قانوني، كما يجب أن ينص القانون بوضوح على أن إلقاء القمامة جريمة خطيرة يعاقب عليها بالسجن والغرامات.

وعالجت العديد من السلطات المحلية حول العالم مشكلة القمامة إلى حد كبير من خلال سن قوانين لمعاقبة الجناة بالغرامات والسجن وخدمة المجتمع.

حملات مكافحة القمامة

يجب تنظيم عمليات تنظيف المجتمع ومجموعات الأصدقاء والجيران بهدف وحيد هو إدارة حملات مكافحة القمامة لزيادة الوعي، ويمكن أن تكون برامج المعالجة البيئية وعمليات التنظيف المجتمعية مسلية للغاية وذات قيمة كافية لتوصيل الرسالة.

ويمكن أيضًا دمج الحملات في لوحات الإعلانات ومنصات التواصل الاجتماعي والرسائل الإخبارية لنشر الرسالة على نطاق واسع.

وتتحدث الحملات بشكل كبير كما توفر المعرفة ذات الصلة بالتكلفة البيئية للتخلص من النفايات، وتتناول في النهاية بعض القضايا الرئيسية، ولدعم هذه المبادرة، يقول أكثر من نصف المدخنين إنهم على دراية بكيفية تأثير سلوكهم على البيئة وسيبذلون جهدًا لتصحيح ذلك.

علامات وقف القمامة

يعد وضع اللافتات طريقة إبداعية للغاية لوضع حد للنفايات، زيجب أن توضع اللافتات في الأماكن المرتفعة المليئة بالنفايات والمعرضة للتناثر مثل الشوارع القريبة من محطات النقل العام.

كما أن الطرق التي يستخدمها المشاة والركاب بشكل يومي تستحق أيضًا “علامات توقف رمي القمامة” لتذكير الناس باستمرار بأن رمي القمامة أمر سيئ وبالتالي يجب تجنبها.

وضع صناديق القمامة

يجب اتخاذ التدابير المناسبة من قبل الجهات المختصة ذات الصلة لضمان تركيب المزيد من صناديق القمامة في مناطق مختلفة للتخلص الفعال من القمامة.

ويوفر وضع صناديق قمامة كافية في مراكز المدن، وطرق المشي، والمناطق العامة، وبالقرب من محطات الحافلات وكذلك مطاعم الوجبات السريعة، الراحة في التخلص من القمامة وجمعها.

وتساعد صناديق القمامة أيضًا في تسهيل مبادرات إعادة التدوير وإعادة الاستخدام حيث يتم منح السلطات المحلية وجامعي القمامة وقتًا كافيًا لفرز النفايات، علاوة على ذلك، لتجنب المشاكل الإضافية بسبب الملء الزائد، يجب إفراغ الحاويات بانتظام.

التعليم

التعليم أمر مهم للغاية للحد من مشكلة النفايات، ويحتاج الناس إلى معرفة مدى تأثير أفعالهم هذه على حياتهم اليومية وعلى البيئة، وعلينا أيضًا أن نجعل الناس يفهمون أنه من السهل جدًا تجنب القمامة وبالتالي المساهمة في حماية البيئة.

إشراك الأطفال والشباب

يجب أن يبدأ هذا التعليم في المدارس حيث يلعب الأطفال والشباب دورًا حاسمًا في تشكيل الأمة وجعلها نظيفة وجميلة، والأطفال متعلمون جيدون، ويقومون بتعديل سلوكهم بسهولة أكثر من معظم البالغين.

علاوة على ذلك، قد يقنع الأطفال والديهم بتجنب إلقاء القمامة، بالإضافة إلى ذلك، عندما يكبر الأطفال وهم يدركون مشكلة القمامة، فقد يكون لديهم الدافع لاتخاذ تدابير للتخفيف من حدتها.

إعادة تدوير المخلفات

يمكن وقف إهدار الموارد من خلال إعادة التدوير، ويمكن إعادة استخدام العديد من الأشياء التي يتم إلقاؤها في سلة المهملات، ويمكن لكل من المجتمع والبيئة العامة الاستفادة من إعادة تدوير المواد بدلاً من رميها في القمامة، وهذا يوفر الموارد الطبيعية ومساحة مكب النفايات والطاقة والهواء النظيف والمياه النظيفة، كما إن له تأثير لطيف على البيئة.

احمل حقيبة قمامة

احتفظ بحقيبة قمامة في سيارتك وأيضًا معك عندما تكون بالخارج وقم برمي القمامة في حقيبتك حتى تجد وعاء قمامة، لن يحافظ هذا الإجراء على نظافة سيارتك وتنظيمها فحسب، بل سيحافظ أيضًا على نظافة الشوارع.

اسئلة متعلقة

...