0 تصويتات
134 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما تأثير رمي النفايات على البيئة

هناك العديد من الآثار السلبية التي تنتج عن رمي النفايات في الأماكن العامة فبجانب تأثيرها على مظهر المنطقة الحضاري والتأثير النفسي على بعض السكان والمواطنين والتي تعتبر من اخطار النفايات الغير مباشرة، إلا أنه هناك أضرار تؤثر بشكل مباشر على المجتمع والبيئة والفرد، ومنها: [2]

يمكن أن تسبب أذى جسدي

يمكن أن تحتوي القمامة على أشياء يمكن أن تضر أو ​​تسبب إصابات جسدية للأشخاص أو الحيوانات، مثل الإبر أو الشفرات أو الزجاج المكسور، ويمكن أن يؤدي إلقاء أعقاب السجائر في الغابة أيضًا إلى إشعال الحرائق وتدمير الممتلكات والمنازل القريبة أو حتى قتل أولئك المحاصرين في الحريق، وهذا يعتبر من مخاطر حرق النفايات أيضًا.

تسهل انتشار المرض

يمكن أن يشجع رمي النفايات انتشار أنواع الآفات والأمراض، ويمكن أن توفر القمامة أرضًا خصبة للأمراض وتمريرها عبر الحيوانات التي تأكلها، بالإضافة إلى أن الانبعاثات الكيميائية السامة والأمراض التي تنتج عن الكائنات الحية الدقيقة في النفايات يمكن أن تلوث أيضًا أنظمة المياه وتنشر الأمراض التي يتم نقلها عبر المياه والتي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على صحة الحيوان والبشر إذا تم شرب المياه الملوثة أو غير المعالجة.

تلوث البيئة

تؤثر النفايات سلبًا على البيئة، سواء كان ذلك على طول الشارع أو من خلال صناديق القمامة، حيث بمكن نفخ أو غسل المواد السامة أو المواد الكيميائية الموجودة في القمامة في الأنهار والمناطق المشجرة والمحيطات والبحيرات والجداول، وكذلك تلوث الممرات المائية والأراضي والغابات والتربة.

تكاليف تنظيف عالية

تنفق الحكومات ملايين الدولارات بشكل سنوي على عمليات التنظيف لتقليل القمامة، وهذا يجعل التخلص من القمامة مشكلة كبيرة حيث يتم استخدام الأموال التي كان من الممكن استخدامها للتطوير المتزايد جزئيًا في برامج الحد من النفايات.

ويمكن للقمامة أيضًا أن تسد أنظمة تصريف مياه الأمطار وتتسبب في حدوث فيضانات في الأماكن الحضرية، الأمر الذي يتطلب المال للتدخل والإصلاح.

يؤثر على الحياة البرية

غالبًا ما يتم الخلط بين النفايات البلاستيكية والغذاء من قبل كل من الحياة البرية والبحرية، مثل الحيوانات العشبية والطيور المائية والأسماك وغيرها، وعندما تتناول الحيوانات القمامة، فإنها تقلل من سعة المعدة حيث لا يمكن هضمها على المدى الطويل، ويؤثر على عادات أكل الحيوانات، وفي النهاية يقتل الحيوان.

يؤثر على القيمة الجمالية والسياحة المحلية

الأماكن المليئة بالنفايات تبدو جسيمة كما إنها تخفض من القيمة الجمالية للمنطقة وله أيضًا تأثير على السياحة المحلية حيث تبدو المناطق الحضرية وجوانب الطريق مثيرة للاشمئزاز.

ويميل الناس والسياح إلى البعد عن المناطق المتناثرة بسبب مشكلات النظافة وقلة الجاذبية، كما أنه يتسبب في تلوث بصري ويؤثر على نوعية حياة الناس.

تلوث التربة

يعد تلوث التربة من بين الآثار الضارة للنفايات، وتتكون القمامة من عدة نفايات تشبه الزجاج والمعادن والمواد العضوية ويمكن أن تشمل أيضًا على نفايات خطرة.

وأحد الأمثلة على ذلك هو البطاريات، ونظرًا لأن البطاريات تحتوي على الكثير من العناصر الضارة، وإذا تم رميها منها بشكل خاطئ في النفايات، فقد تلوث التربة بطريقة شديدة، ومن المحتمل أن تخزن التربة المواد الضارة والتي بدورها تلوث المياه الجوفية حيث يتم غسل المواد الضارة في التربة أثناء هطول الأمطار.

تلوث المياه

يمكن أن يؤظي التخلص من النفايات في تلوث المياه بالكثير من الطرق، فعندما يتخلص الناس من نفاياتهم مباشرة في المياه، يمكن أن تتلوث الأنهار والبحيرات.

بالإضافة إلى ماسبق، يمكن تلوث المياه عن طريق تلوث المياه الجوفية عندما يتم غسل النفايات في المياة الجوفية بسبب الأمطار الطبيعية، ومن المحتمل أن ينتهي المطاف بهذه النفايات في المحيطات.

تلوث الهواء

غالبًا ما يحرق الناس النفايات للتخلص منها، وعندما يتم حرقها، تختلط الملوثات الموجودة في النفايات مع الهواء وتسبب تلوث الهواء، وتصبح هذه المشكلة أكثر خطورة خاصة عند حرق البلاستيك مما يؤدي إلى انبعاث العديد من الغازات والجسيمات السامة التي يمكن أن تؤثر سلباً على الجهاز التنفسي للإنسان.

اسئلة متعلقة

...