0 تصويتات
443 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما أسباب رمي النفايات في الأماكن العامة

هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى انتشار وتفاقم مشكلة رمي النفايات في الأماكن العامة دون النظر إلى أضرار النفايات على الصحة والبيئة، ومن هذه الأسباب ما يلي: [1]

مشاريع البناء

تأتي بعض النسبة المئوية للنفايات من مشاريع البناء، وتعتبر نفايات وقت الغداء للعامل، بالإضافة إلى التوليد المستمر لمخلفات البناء، والتي تعتبر السبب في النفايات الناتجة عن مشاريع البناء.

الكسل والإهمال

تسبب الشعور بالكسل والإهمال لدى بعض الناس في انتشار ثقافة إلقاء النفايات بشكل معتاد في المكان العامة أو التخلص منها بحرقها دون الاهتمام ب الآثار البيئية لمشكلة التخلص من النفايات بالحرق، حيث بات الناس كسالى بشكل كبير ولا يرغبون في التخلص من النفايات بالطريقة المناسبة.

ومن الشائع أن يقوم الناس برمي القمامة من نوافذ المطبخ أو الشرفات، ربما لأنهم مهملين جدًا في إلقائها بالأماكن المناسبة، وقد أدى الإهمال إلى إلقاء الناس القمامة في كل مكان دون التفكير في الأمر.

الإيمان بعدم وجود عواقب للنفايات

نظرًا لأن الناس يعلمون جيدًا أنهم لن يعاقبوا على أفعالهم عندما يقومون برمي النفايات بأي شكل وفي أي مكان، فقد أدى ذلك إلى إنشاء موقف “لا أهتم”، إن قيام المشاة برمي أغلفة العلكة وغيرها من القمامة على الطرق والشوارع أو إلقاء سائقي السيارات للقمامة من سياراتهم يكشف بوضوح عن هذا النوع من المواقف، ويرى معظم الناس أنه هناك آخرين سوف ينظفون مخلفاتهم.

عدم وجود أوعية قمامة

ألقى العديد من الركاب وقاطني المناطق الحضرية باللوم في تفشي النفايات على نقص سلات القمامة العامة، وبعض الأماكن بها، لكنها ليست كافية، في حين أن بعض الأماكن الموجودة بها تدار بشكل سيء أحيانًا، مما أسفر عن زيادة الحمل على الحاويات، وإلى جانب ذلك، يمكن للحيوانات والرياح العاصفة طرد العناصر ونشرها حولها.

التربية البيئية غير الملائمة

الغالبية العظمى من الناس لا يرون أن أفعالهم الغير صحيحة في رمي النفايات ستؤثر سلبيًا على البيئة، ونتيجة لذلك، يستمر الناس في إلقاء النفايات في أي مكان دون التفكير في آثار أفعالهم على البيئة.

المدخنون، على سبيل المثال، غير مدركين لطريقة تأثير رمي السجائر في غير مكانها على البيئة، وهو ما يشبه الركاب والأشخاص الذين يرمون النفايات بلا هدف بأغلفة أو أشياء مستخدمة أخرى في مناطق نائية أو عامة.

اسئلة متعلقة

...