1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي الأسس التي يعتمد عليها تحديد أنواع الشخصية؟

علماء النفس الذين يحاولون استنباط علم من نحدد الشخصية على أنها اختلافات فردية في الطريقة التي يميل بها الناس إلى التفكير والشعور والتصرف، هناك العديد من الطرق لقياس الشخصية، وقد ساعد أنواع الشخصيات جاسم الهارون على تحديد أغلب أنماط الشخصية عن طريق طرح مجموعة من الأسئلة، ولكن معظم علماء النفس تخلوا عن محاولة تقسيم البشرية بدقة إلى أنواع، ولكن الأفضل هو التركيز على سمات الشخصية، أكثر هذه السمات انتشاراً هى:

الانفتاح

الانفتاح هو اختصار لـ “الانفتاح على التجربة”، يتمتع الأشخاص الذين يتمتعون بالانفتاح العالي بالمغامرة، كما أنهم فضوليون ويقدرون الفن والخيال والأشياء الجديدة، قد يكون شعار الفرد المنفتح هو “التنوع هو نكهة الحياة”.

الضمير الحي

الأشخاص الذين يتمتعون بضمير حي منظمون ولديهم شعور قوي بالواجب إنهم يمكن الاعتماد عليهم ومنضبطون ومركزون على الإنجاز فهم ينطلقون في رحلات حول العالم بحقيبة ظهر فقط إنهم مخططون، لكن أشخاص ذوو الضمير المتدني يكونون أكثر عفوية وتحررًا وقد يميلون إلى الإهمال فإن الضمير هو سمة مفيدة حيث تم ربطها بالإنجاز في المدرسة وفي العمل.

الانبساط

الانفتاح عكس الانطواء هو السمة الشخصية الأكثر شهرة بين سمات الشخصية المعروفة، كلما كان الشخص منفتحًا أكثر، أصبح أكثر من مجرد فراشة اجتماعية. المنفتحون هم أشخاص ثرثارون ومؤنسون ويستمدون الطاقة من الحشود، يميلون إلى أن يكونوا حازمين ومبهجين في تفاعلاتهم الاجتماعية.

من ناحية أخرى، يحتاج الانطوائيون إلى الكثير من الوقت بمفردهم، ربما لأن أدمغتهم تعالج التفاعل الاجتماعي بشكل مختلف. غالبًا ما يتم الخلط بين الانطواء والخجل، لكن الاثنين ليسا نفس الشيء، يشير الخجل إلى الخوف من التفاعلات الاجتماعية أو عدم القدرة على العمل اجتماعيًا، يمكن أن يكون الانطوائيون ساحرين تمامًا في الحفلات – فهم يفضلون فقط الأنشطة الفردية أو الجماعية الصغيرة.

القبول

يقيس القبول مدى دفء الشخص ولطفه. كلما كان الشخص أكثر قبولًا، زادت احتمالية أن يكون واثقًا ومفيدًا ورحيمًا، الأشخاص البغيضون يشعرون بالبرد والريبة من الآخرين، ومن غير المرجح أن يتعاونوا معهم.

 الشخصية المتوترة

يميل الأشخاص المتوترون إلى إيجاد أشياء تدعو للقلق، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2012 أنه عندما يحصل الأشخاص العصابيون ذوو الرواتب الجيدة على زيادات، فإن الدخل الإضافي يجعلهم أقل سعادة، في المقابل يميل الأشخاص الذين لا يعانون من العصابية إلى الاستقرار العاطفي.

العصابية مرتبطة بالكثير من النتائج الصحية السيئة، حيث يموت الأشخاص العصابيون في عمر أصغر من الأشخاص المستقرين عاطفياً، ربما لأنهم يلجأون إلى التبغ لتخفيف أعصابهم.

اسئلة متعلقة

...