0 تصويتات
118 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي الحركات الغير طبيعية عند الرضيع؟

يُعتبر الإمساك بالأصابع من الحركات الطبيعية للطفل الرضيع ، ولكن ماذا عن حركات الرضيع الغير طبيعية ، وما هي الدلالات الخاصة بها ، وما يجب أن يقوم به الآباء عند حدوث هذه الحركات ، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي .

  • الكنع

الكنع ، هو عبارة عن حركة بطيئة بشكل مقلوب ، وهي تظهر في أطراف الرضع ، ويكون المسبب لها ، هو وجود مشكلة ، أو اضطراب في الدماغ ، لذلك يجب اللجوء للطبيب المتخصص بشكل فوري عند حدوث هذه الحالة .

  • التشنج

وهي قيام الطفل الرضيع بإصدار أصوات مرتفعة مع بعض الحركات اللاإرادية بشكل غير طبيعي ، مع زرقان بالشفاه ، وقد يتعرض الطفل خلالها لفقدان الوعي ، ويُنصح بمحاولة تهدئة الطفل في هذه الحالة حتى يعود لوضعه الطبيعي .

  • الرعشة

وهي عبارة عن بعض الحركات التي تحدث بشكل سريع عند الطفل ، وتتميز بالإيقاع المنتظم نتيجة وجود تقلص في العضلات ، وتحدث في حالة وجود مشكلة في المخ ، أو اضطراب في مستوى سكري الدم ، أو عند حدوث فرط بنشاط الغدة الدرقية ، وقد تنتج عن استخدام بعض العقاقير الطبية التي تؤدي للرعشة كتأثير جانبي لها .

  • الرقص بشكل مفرط

وهو من أنواع الحركات أو السلوكيات الغير طبيعية للطفل ، حيث تتم بشكل عشوائي وبشكل مفاجئ ، وغير منتظم ، ويكون المسبب لها وجود أورام ، أو بعض الاضطرابات العصبية ، أو نتيجة للعيوب الخلقية ، والاضطرابات الوراثية .

  • الحركات الالتوائية

وهي قيام الطفل بإصدار تحركات التوائية بشكل منتظم نتيجة لتناوله دواء غير مناسب له ، أو لفئته العمرية ، فيشعر بالالتواء لعدم تقبل جسمه لهذا النوع من الدواء .

  • الخلجان العضلي

وهي من الحركات التي تنقبض فيها العضلات بشكل مفاجئ ، نتيجة وجود خلل في الدماغ أو الإصابة بالصرع بشكل جزئي ، أو التعرض للالتهابات أو التسمم ، ويجب اتخاذ الإجراء الطبي المناسب في هذه الحالة بشكل فوري .

  • التكرار المستمر لنفس الحركات

عند قيام الطفل بالتغيير في حركة يديه بشكل مستمر ، أو قيامه بغلق وفتح الأًصابع بسرعة ، أو ما يُعرف برفرفة اليدين فهي من أهم العلامات الدالة على الإصابة بمرض التوحد .

  • وضع الأصابع بالفم

قد يعتقد الآباء والأمهات بأنه عندما يضع الرضيع رجله في فمه ، أو وضع يده في فمه ، فإن ذلك إشارة على شعوره بالجوع ، ولكن الأمر على غير ذلك فقد يكون ذلك دلالة على شعور الرضيع بالإنهاك ، ورغبته في الاسترخاء ، خاصة لو كانت هذه الحركات مصحوبة بتحريك للرأس .

  • الانحناء

عندما تلاحظين انحناء ظهر الطفل ، وتقوسه أثناء استلقائه ، أو خلال تناوله للطعام ، فذلك يعني أنه يشعر بألم أو حرقة بالمعدة ، وذلك ناتج عن اتخاذه لوضعية خاطئة خلال الرضاعة ، لذلك يجب أن تحافظ الأم على وضعية الطفل السليمة خلال الرضاعة .

  • الإمساك بالأذنين

عندما يقوم الطفل بملامسة أذنيه ، أو الإمساك بهما فقد يكون ذلك ناتج عن شعوره بألم في الأذنين ، بشكل خاص في فترة التسنين ، أو ظهور الأسنان، كما قد يعود ذلك لشعوره بالضغط العصبي ، أو تكون حركة تلقائية بهدف اكتشاف أذنيه .

  • فرك العينين

قيام الطفل الرضيع بفرك عينيه فإن ذلك يعني الكثير من الدلالات ، ومن أهمها شعوره بالتعب ، خاصة لو كان فرك العينين مصحوب بالتثاؤب ، أو وجود مشاكل بالعينين ، وقد يعود ذلك لرغبة الطفل في اللعب وليس أكثر .

  • الارتخاء الشديد

يتسم غالبية الرضع بالمرونة الشديدة ، حيث لا يمكنهم التحكم في جسدهم بشكل كافي ، وذلك نتيجة لعدم تطور العضلات لديهم ، ولكن لو كان الارتخاء بشكل شديد ، فذلك يعني وجود مشكلة ما ، لذلك يجب التوجه بالطفل للطبيب الاختصاصي عند حدوث ذلك .

  • السعال خلال الرضاعة

قد نلاحظ أن الطفل الرضيع يسعل خلال الرضاعة ، والسبب في ذلك هو محاولته التكيف من طريقة التغذية وهي الرضاعة ، أما لو كان السعال خلال الرضاعة بصفة مستمرة ، فقد يعني ذلك وجود مشكلة برئتيه ، أو قصور في القلب ، أو خلل بجهاز الهضم .

اسئلة متعلقة

...