1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

عدد نصائح لتنظيم نوم الرضيع في الشهر الثالث

تتميز هذه الفترة العمرية في حياة الطفل بأنه يحتاج إلى استهلاك المزيد من الحليب سواء كان الحليب الذي يحصل عليه من الرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعي أو مزيج بينهم فهو يحتاج إلى كمية أكبر من الشهرين الأوليين.

وعندما تزيد كمية الحليب في كل رضعة للطفل فإن عدد مرات وجباتهم يصبح أقل من السابق حيث يتراوح عدد مرات رضاعة الطفل في الشهر الثالث من 6-8 مرات كل يوم.

تصبح عادات نوم طفلك متغيرة في هذه الفترة حيث أن الحاجة إلى استهلاك كمية أكبر من الحليب أثناء كل رضعة تجعله يطلب الرضاعة عدد مرات أقل من السابق وهو ما يجعله أكثر يقظة في النهار وينام في الليل.

وتتفاوت عدد ساعات نوم الطفل في الليل من طفل إلى أخر ولكنها غالبا لا تقل عن 5 أو 6 ساعات متواصلة وأحيانا ينام الطفل الليل كاملا دون تقطيع وربما يرجع السبب في ذلك إلى عدد ساعات القيلولة التي حصل على الطفل أو لعدة أسباب أخرى.

وإذا كنتي تتساءلين كيف أنظم نوم طفلي الرضيع فإنه تجعلي طفلك ينام إليكي مجموعة من النصائح عند وضع طفلك في السرير أثناء النوم ليلا أو نهارا يجب أن تؤمني له النوم الهادئ والمريح لكي تتجبني مخاطر تعرضه لمتلازمة موت الرضيع المفاجئ، ومن أهم الأمور التي يجب عليكي فعلها ما يلي:

  • قومي بوضع طفلك على مرتبه سرير تتسم بالثبات وعدم استخدام المفارش الفضفاضة.
  • اجعلي طفلك يرتدي ملابس مريحة وتتناسب مع درجة حرارة الغرفة.
  • اجعلي طفلك ينام على ظهره.
  • يجب أن تنامي مع طفلك  في السرير في البداية.

وإذا أردتي الحصول على نوم هادئ فإن عليكي أن تضعي جدول ثابت للنوم يتناسب مع الطفل ومعك، ومن أهم الأشياء التي تساعدك على ذلك ما يلي:

  • قومي بتدليك الطفل أو قراءة قصة له واجعلي ذلك بشكل روتيني عند النوم كل يوم لأن ذلك يساعد طفلك على الإسترخاء والنوم.
  • قد يحتاج طفلك لبعض الوقت حتى يهدأ ويستقر وينام لذلك دعيه يفعل الأشياء ويثرثر كما يريد قبل أن يغفو.
  • إذا كنتي تريدين تغيير الحفاض لطفلك أثناء النوم حاولي أن تقومي بذلك بشكل يقلل مصادر الإلهاء فلا تقومي بإضاءة الأنوار ولا تتحدثي بصوت عال إجعليها تحتفظ بالهدوء حتى تعود للنوم سريعا.

ثلاثة أشهر هو الوقت الذي يصل إليه طفلك ويشعرك بحقيقة كون الأطفال يكبرون بشكل سريع ويومي، وهو العمر الذي يبتسم فيه طفلك ويشعرك بروعة وجود طفل في حياتك.

الطفل في عمر الثلاثة أشهر يستطيع أن يتحكم في جسمة ويحرك يده ورجلة ورأسة، تلاحظ أنهم يحاولون الحركة وبالرغم من أنهم لن يستطيعوا التحرك بعد في هذا العمر إلا أنه عليك مراقبتهم جيدا للتأكد من عدم تعرضهم لأي خطر خاصة السقوط.

اسئلة متعلقة

...