0 تصويتات
53 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هو تقوس الساقين عند الأطفال؟ ومتى يختفي؟

تقوس الساقين عند الأطفال هو محاذاة غير صحيحة حول الركبة، كما ومن الممكن أن تؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار، ولكنّ بشكلٍ أكبر تصيب الأطفال الصغار والرضع.

تُعرف الحالة أيضًا بالعديد من الأسماء الشائعة الأخرى والمصطلحات الطبية، بما في ذلك الساق المقوسة، والساق المتعرجة، والساقين المنحنية، وتشوه الساق.

نادرًا ما تكون الحالة خطيرة وعادة ما تختفي دون علاج، وغالبًا عندما يبلغ الطفل من العمر 3-4 سنوات.

في بعض الأحيان، قد يمشي الأطفال الذين لديهم أرجل مقوسة مع توجيه أصابع القدم إلى الداخل، أو قد يتعثرون كثيرًا ويبدو أنهم غير قادرين على المشي باتزان ويتم حل هذه المشكلات بشكل عام مع نمو الطفل.

لدى الغالبية فمن الممكن أنْ يختفي تقوس الساقين عند الأطفال وتعديل هذا التقوس وخاصة الذي يكون باتجاه الخارج دون أي تدخل خارجي، في عمر 3 أو 4 سنوات.

ولكن في حالات نادرة أخرى يمكن أن ينتج انحناء الساقين عند الأطفال لأسباب أكثر تعقيدًا، وهنا تختلف الحالة الطبية ويختلف العلاج، ويرجع الأمر إلى درجات تقوس الساقين عند الأطفال.
على سبيل المثال قد يكون السبب هو نقص أحد الفيتامينات في جسم الطفل وخاصة فيتامين دال أو نقص الكالسيوم، كما أنّه قد يكون السبب مرض الكساح الذي قد يكون لأسباب وراثية، وهناك مرض يدعى مرض بلونت والذي يسببه اختلال نمو العظام وتحديدًا في الساقين.

اسئلة متعلقة

...