0 تصويتات
68 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي أسباب تقوس الساقين لدى الأطفال؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لتقوس الأطفال، وتختلف درجات تقوس الساقين عند الأطفال وفقاً للسبب المؤدي للتقوس:

  • مرض بلونت

مرض بلونت هو أحد الأمراض التي تؤثر على تقوس الساقين، وهو خلل في نمو صفيحة النمو الخاصة بالساقين فيحدث تشوه أو تقوس وتظهر فيه القدم منحنيه للخارج، ويؤثر بشكل واضح على طريقة مشي الطفل، وفي حالات نادرة يؤدي المرض لقلب القد وأنحنائها.

وإن لم يعالج مرض بلونت ويفحص الرضيع منذ الصغر ويعالج، يؤدي ذلك إلى التهاب في المفاصل، وصعوبة بالغة في المشي، وقد يؤدي ذلك لألم في ساقي الأطفال مع التقدم في العمر.

  • مرض باجيت

مرض باجيب هو وهن العظام، نتيجة عن تورمها وتشوهها، فالتضخم الكبير في حجم العظام يؤدي إلى هدم الأنسجة العظمية والتهاب المفاصل، ولين العظام والتقوس القوي، كما إنه من الأمراض العظمية التي تسبب ألم بالغ في المناطق المشوهة.

  • التقزم

أحد أعراض مرض التقزم، التقوس الشديد في الساقين، نتيجة لضعف العظام وعدم نموها بشكل طبيعي، كما يؤدي الوزن الزائد إلى زيادة التقوس، وعادة لا تؤلم حالات التقوس الناتجة عن مرض التقزم.

  • خلل النسيج العظمي

خلل النسيج العظمي أحد الأمراض التي تتسبب في تقوس العظام ولينها، كما ينتج عنه تشوه في شكل نمو العظام، فتبدو بارزة أكثر من الطبيعي وتشبه لحد كبير الأورام الليفية.

  • التسمم بالرصاص

غالباً ما يحدث مرض تسمم الرصاص لدى الأطفالف المبسترين الذين يولدوا قبل موعد الولادة الطبيعي، ويكون لديهم حالة من بطء النمو ونقصان في الوزن، ويسبب المرض عادة مجموعة من الأعراض التي تشمل لين العظام وتقوس الأطفال ويتطور أحياناً للإصابة بنوبات الصرع، وفقدان دائم في الشهية وعرقلة للنمو وفقدان لحاسىة السمع.

  • تسمم فلورايد

نادر ما يحدث مرض فلورايد للاطفال، وهو عبارة عن زياتدة معدن الفلوريد عن الأشخاص، ولكنه يسبب لين العظام والتقوس وكن يكون معدن الفلوريد قاتل إذا زادت نسبته عند الأفراد وله العديد من المخاطر، وهو يتواجد في الماءن ولكن يتم تنقيته وفلترته.

  • كساح الأطفال

كساح الأطفال هو حالة من حالات التشوه والاضطراب في نمو الهيكل العظمي للرضع، والسبب الأساسي فيه هو نقس فيتامين د والكالسيوم اللازم لنمو العظام.

  • كسور العظام

يمكن أن يولد الطفل معافى، وبسبب كسر في العظام، تعود العظام لتنمو بشكل خاطئ مسببة التقوس والتشوه، لذا يجب الانتياه وعمل الأشاعات اولفحوصات اللازمة عند تعرض الطفل لقدر الله للكسور، وعدم أهمالها ومعالجتها بشكل طبي.

اسئلة متعلقة

...