1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (224k نقاط)
 
أفضل إجابة

أسباب الدوخة عند الحامل في الشهر الرابع

انخفاض ضغط الدّم:

انخفاض الدّم يحدث نتيجة توسّع الأوعية الدّمويّة بسبب تغيّر الهرمونات خلال فترة الحمل، من أجل إيصال الدّم الكافي للجنين، ومع ذلك فإنّ جسم الحامل لا يستوعب توسّع الدّورة الدّمويّة، كما يذهب جزء كبير من الدّم إلى الرّحم، مما ينتج عنه انخفاض في ضغط الدّم، وانخفاض تدفّق الدّم إلى الدّماغ، مما ينتج عنه شعور بالدّوار والدّوخة المؤقّتة، خصوصًا عند الوقوف، أو عند تغيير الوضعيّة، كما أنّ النّساء المصابات بدوالي القدمين، أو اللّواتي يُصبن به خلال فترة الحمل، هنّ أكثر عرضةً لحدوث الدّوخة أيضًا.

الضّغط على الرّحم:

فضغط الرّحم المتزايد على الأوعية الدّموية، خصوصًا إذا كان الجنين بحجم كبير يزيد من الشّعور بالدّوخة لا سيما في الثّلث الثُاني والثُالث من الحمل، أي ابتداءً من الشّهر الرّابع منها، كما أن الاستلقاء على الظّهر خلال الحمل يزيد من الشّعور بالدّوار والدّوخة، وذلك بسبب منع الرّحم لتدفّق الدّم من الأطراف السّفليّة إلى القلب.

سكّري الحمل:

قد تحدث الدّوخة عند انخفاض مستوى السُّكَّر في الدّم عند الحامل الّتي تعاني من سكري الحمل، ويحدُث سكّري الحمل، نتيجة تأثير هرمونات الحمل على الطّريقة الّتي يُنتج بها الجسم الإنسولين، وقد تحدُث الدّوخة بالإضافة لمجموعة من الأعراض الأخرى كالتّعرّق والصّداع، وتُعالج الحالة عادةً عن طريق تناول وجبة خفيفة، كقطعة من الفاكهة أو قطع من الحلوى، لذا يُعدّ ضروريًّا إجراء اختبار لنسبة السُّكَّر في الدّم خلال الأسبوعين 24-28 من الحمل.

النّوم بطريقة خاطئة:

فنوم الحامل على ظهرها يُسبّب ضغطًا إضافيًّا على الأوعية الدّموية الكبيرة التي تنقل الدّم من أسفل الجسم إلى القلب، مما يُسبّب الشّعور بالدّوخة إلى حين تغيير الوضعيّة، واستعادة تدفّق الدّم الطّبيعي.

زيادة ارتفاع درجة حرارة الحامل:

فبسبب وجود الجنين الّذي يُشكّل ثقلًا على الأم الحامل، فقد تشعر بالحرارة في الكثير من الأحيان، فتواجدها في مكان مزدحم، وخانق، يزيد من شعورها بالحرارة، مما يُسبّب الدّوخة لها، وأحيانًا فقدان الوعي.

فقر الدّم:

فخلال فترة الحمل، يحتاج جسم الحامل إلى المزيد من الدّم لدعم احتياجات الأم والجنين، فعدم تناول كميّات كافية من الحديد، وحمض الفوليك، في النّّظام الغذائي، يُسبّب انخفاضًا في إنتاج الجسم لخلايا الدّم الحمراء التّي يحتاجها الجسم لتصنيع الدّم، كما يقلّ إنتاج الهيموغلوبين المسؤول عن نقل الأكسجين في الدّم، مما ينتج عنه إصابة الحامل بفقر الدّم الّذي تُعدّ الدّوخة من أهم الأعراض لوجوده، بالإضافة للشّعور بالتّعب وشحوب الوجه.

الجفاف:

قد يحدُث الجفاف خلال الشّهر الرّابع من الحمل، لأن جسم الحامل يُصبح بحاجة إلى المزيد من الماء، وبسبب الذّهاب إلى الحمّام باستمرار، فعلى الحامل تناول ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء يوميًّا خلال فترة الحمل، وتزداد هذه الكميّة عند إضافة المزيد من السّعرات الحراريّة إلى النّظام الغذائي. 

للمزيد من المعلومات اضغط هنا 

اسئلة متعلقة

...