0 تصويتات
111 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (225k نقاط)

ما هي العوامل التي تؤثر على فقدان ذاكرة الطفولة؟ 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي العوامل التي تؤثر على فقدان ذاكرة الطفولة؟

  • طريقة محاولة الاسترجاع

حيث تؤثر طريقة الاسترجاع على ما قد يتذكره الانسان وما قد يستطيع استعادته من ذكريات طفولته، فقد يختلف ما يستطيع الأنسان تذكره إذا أراد ذلك وحده أو طلب منه أو ساعده أحد في التذكر، وهنا تبرز زيادة قدرة الأنسان على تذكر بعض أحداث طفولته في حال ذكره أحد بها.

  • المشاعر التي صاحبت ذكريات الطفولة

حيث أثبتت الدراسات أن الأطفال يحتفظون بالذكريات التي تصاحب مع مشاعر قوية سواء إيجابية أو سلبية.

أي أن الأنسان يقدر أحياناً على تذكر أحداث طفولته إذا كان لها أهمية كبيرة وتأثير على حياته أو إذا غيرت شيء ما بداخله بسبب قوتها فتبقى محفورة لا تنسى.

  • الجنس

فقد أثبتت الدراسات أن الإناث يتمتعن بقدرة على تذكر أجزاء من مرحلة الطفولة بشكل أكبر من الرجال.

ويمكن إسناد سبب ذلك إلى أن النساء تحب التفاصيل أكثر، كما أثبتت الدراسات أن النساء تميل إلى تذكر أحداث الطفولة المؤلمة أو المفعمة بالمشاعر.

أما الرجال يميلون لتذكر الأحداث السلبية او التي تحمل قوة، أما الأولاد فوق الأربع سنوات يميلون لتذكر الألعاب التي كانوا يلعبونها في طفولتهم المبكرة، وهنا نجد أن الذكريات التي يستطيع الأنسان استرجاعها من طفولته ترتبط كثيراً بما يفضل ويهتم.

  • اختلاف المجتمع والثقافة

فللمجتمع والثقافة تأثير كبير على تذكر الشخص لأحداث طفولته، فهناك شعوب تركز على الماضي وتعتبره شيء أساسي وضروري كالنيوزلنديون، لذلك نجدهم قادرين على تذكر أحداث حصلت معهم قبل سن الثالثة، ببساطة يتم تفسير ذلك بأنه إذا أقنعك المجتمع أن ذكريات طفولتك ثمينة ومهمة فبالتأكيد دماغك سيحاول الاحتفاظ بها ويحافظ.

  • شخصية الأنسان

فلكل إنسان طباع واهتمامات وبالتالي من الطبيعي أن ذاكرته يمكن أن تحتفظ بذكريات تناسب شخصيته.

فالإنسان قوي الشخصية غالباً ما يتذكر أحداث من طفولته تميزت بالقوة و الحب وإعجاب الأخرين، والأنسان ضعيف الشخصية غالباً ما قد يتذكر أحداث كئيبة وحزينة من طفولته.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 70 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 64 مشاهدات
...