0 تصويتات
60 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (225k نقاط)

تحدث عن قصة قصر البارون؟ 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

تحدث عن قصة قصر البارون؟ 

قصة قصر البارون ، كان إدوارد إمبان رجل أعمال بلجيكيًا ثريًا ومهندسًا وصناعيًا وعالم مصريات هواة ، كان أول لقاء لإمبان في مصر عندما أنشأ أول خط ترامواي في القاهرة في عام 1894 ، كان إمبان أيضًا مسافرًا عالميًا ورائدًا عالميًا  ، كان شغوفًا للغاية بنمط الحياة البدوي وسافر إلى وجهات مختلفة ، بما في ذلك المكسيك والبرازيل والكونغو وغيرها ، ثم وصل إلى الهند حيث وقع في حبها وعاش هناك لسنوات عديدة ، بعد ذلك ، قرر البارون التوجه إلى مكان أقدم ، وبالطبع كانت مصر .

وجاء إلى مصر في نهاية القرن التاسع عشر بعد فترة وجيزة من افتتاح قناة السويس ، وحمل إدوارد إمبان لقب بارون ومنحه له ملك فرنسا تقديراً لجهوده في إنشاء مترو باريس.

بمجرد وصول إمبان إلى مصر ، أحبها لدرجة الجنون ، واتخذ قرارًا مصيريًا بالبقاء فيها حتى وفاته ، لدرجة أنه أوصى بدفنه حتى لو مات خارجها ، ومن حبه  لمصر قرر بناء مسكنه هناك ،  والمثير للدهشة أن إمبان اختار قطعة أرض في وسط الصحراء خارج القاهرة مباشرة (والتي أصبحت الآن هليوبوليس حاليًا) ، وبنى القصر الأيقوني من 1907 حتى 1911.

وبالفعل عرض البارون على الحكومة المصرية إقامة حي كامل بشرق القاهرة ، واختار لها اسما وهو هليوبوليس ، مدينة الشمس ، واشترى البارون فدادين مقابل جنيه واحد فقط ، حيث افتقرت المنطقة إلى التسهيلات والنقل والخدمات.

أراد البارون جذب الناس للعيش في الحي الجديد ، لذلك أنشأ متروًا وأطلق على المدينة اسم مترو هليوبوليس ، حيث كلف المهندس البلجيكي أندريه برازيلو الذي كان يعمل في ذلك الوقت مع شركة مترو باريس لإنشاء خط مترو يربط الحي أو المدينة الجديدة بالقاهرة.

أما بالنسبة للقصر ، فقد قرر أن يكون أسطوريًا من الشمس ، حيث دخله من جميع غرفه ، وأصبح أفخم قصور مصر على الإطلاق ، واستمد فكرته من معبد أنكور وات في كمبوديا والهندوسية ،  معابد أوريسا ، صممها المهندس المعماري الفرنسي ألكسندر مارسيل وزينها جورج لويس كلود ، كشرفة ، القصر الخارجي مزين بتماثيل الأفيال الهندية ، والنوافذ ترتفع وتنخفض بالتماثيل الهندية والبوذية.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن مارسيل استخدم الخرسانة المسلحة من Hennibique في المبنى ، والتي كانت لا تزال شيئًا جديدًا تمامًا في ذلك الوقت ، كما استعان إمبان بمارسيل للمشاركة في بناء مدينته الجديدة هليوبوليس ، تشمل إبداعات مارسيل الكنيسة والحي الفرنسي الشهير والتصميم الداخلي لفندق هليوبوليس بالاس.

وخلال بناء قصر البارون الرائع ، تم استيراد بعض القوالب الزخرفية التي تزين الأجزاء الخارجية ، والمستوحاة من الأساطير الهندوسية والبوذية ، تم تصميمها جميعًا من قبل مارسيل ، لكنها كانت تستخدم في الأصل للجناح الكمبودي وبانوراما دو تور دو موند في معرض يونيفرسيل في باريس في عام 1900 .

القصر الذي اكتمل بناؤه عام 1911 م هو من الداخل صغير الحجم لا يتعدى طابقين ويحتوي على 7 غرف فقط ، الدور الأول عبارة عن صالة كبيرة وثلاث غرف اثنان منها للضيافة والثالثة استخدمها البارون إمبان كقاعة للعب البلياردو بينما الطابق العلوي يتكون من 4 غرف للنوم وملحق بها كل حمام  ، أرضية القصر مغطاة بالرخام والباركيه ، بينما الطابق السفلي (القبو) كان به مطابخ وجراجات وغرف للخدم. 

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 114 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 87 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 72 مشاهدات
...