0 تصويتات
361 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (225k نقاط)

ما هي المشاعر المشتركة بين الإنسان وبعض الحيوانات؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي المشاعر المشتركة بين الإنسان وبعض الحيوانات؟

البشر ليسوا فقط الذين يمكنهم تجربة الشعور بالحزن والرهبة من الأشياء، لكنها مشاعر مشتركة بين الإنسان والحيوان، ولكن كيف يكون الحال في التعبير عند تلك المشاعر، مثل الحزن على فقدان أحد قريب أو التعبير عن الغضب نتيجة التعرض للظلم؟

بيولوجيا التطور والسلوك وأبحاث الدماغ أظهرت أن أدمغتنا تشبه بعض الحيوانات، وخاصةً الثدييات، لذلك، هناك مشاعر مشتركة بين الاثنين، ولا تقتصر على الإنسان فقط، وإليك أمثلة على بعض تلك المشاعر التي تم التطرق إليها في كتاب “الذكاء العاطفي للحيوانات” للكاتب الإسباني بابلو هيريروس، وهو عالم في علم الرياضيات:

الشعور بالإنصاف

الغالبية العظمى من البشر يمكنها التفريق بين الأمر المنصف والأمر الغير منصف، وهذا الأمر تستطيع قردة Capuchin القيام به، قام مركز Trix Primate في أتلانتا بإجراء أحد الدراسات على تلك الحيوانات، فوجدوا أن تلك الحيوانات لم تقبل التعاون بعد سماعها عن سوء المعاملة وأن هذه المعاملة غير عادلة.

حيث قام الباحثون بالتفريق بينهم في الأطعمة، فأعطوا بعضًا منهم الخيار حقيقي، والبعض الآخر خيار مصنوع من مادة البلاستيك، في حين أنه تم تفضيل بعض منهم واعطواهم العنب لكي يتناولونه، لذلك لم يكمل الباقيين التعاون في تلك التجربة، لدرجة أنهم أخذوا يقذفون ب الخيار في وجوه الباحثين.

الرغبة في الانتقام

يكون لدى الإنسان في بعض الأحيان شعور وميل للانتقام، كذلك الحيوانات فإنها تشعر بنفس الشيء، حيثُ اجتاح عدد من الأفيال مدينة رانشي الواقعة بشرق الهند وكان ذلك في عام 2016، مما دفع السكان إلى الهروب من المدينة خوفًا على أنفسهم، والسبب في ذلك هو تفتيش الفيلة على واحد منهم وقع في قناة الري مما أدى إلى موته.

قد تغضب بعض الحيوانات وتبدي استيائها من طريقة تعامل بعض المدربين والتي أحيانًا تتسم بالعدوانية، يفرق الشمبانزي بين من هو صديق له ومن هو عدو، ويكون الانتقام وشيكًا، إذا انقض أحد الأعداء على صديق له.

حب الأم

يحب الناس أطفالهم ويعملون على حمايتهم، لكن هناك الكثير من الحيوانات التي يمكنها التعبير عن الحب لأبنائها كحب الأم، وجد بعض الباحثين أحد الشمبانزي التي تدعى كريستينا من تنزانيا، أنها تبذل أقصى جهدها لمساعدة ابنتها المصابة بمتلازمة داون وفتق من ولادتها، مما جعلها بحاجة للمساعدة حتى تستطيع الجلوس، لدرجة أن أمها كانت تمتنع عن تناول الطعام من أجل الاهتمام بها.

ذكر بابلو هيريروس في كتابه أن أحد الفيلة الصغار تم أخذه من أمه من أجل الترفيه عن السائحين بتايلاند، وعندما عثر عليه وعاد إلى أمه، ظلا لمدة ساعة لم يبديا أي منهما رد فعل، ثم بعد ذلك تعانقا بشدة.

قلب حزين

من الأمور التي تسبب الألم والمعاناة للبشر هي خسارة الشريك وترك كلًا منهما الآخر،كذلك بعض الببغاوات تشعر بنفس الشيء خاصةً التي تكون وفية لشريك حياتها، و في حال فقد أحد الشريكين أو مات بشكل مفاجئ، فإن الشريك الآخر لا يستطيع الآخر تحمل ذلك الشعور، وغالبًا يمتنع عن تناول الطعام ويصبح ضعيفًا جسديًا.

التعاطف والمواساة

يتمتع الناس بالرأفة تجاه الآخرين ويتعاطفون مع بعضهم البعض، وكذلك الحيوانات يواسون بعضهم البعض، حيث نشرت مجلة العلوم في عام 2016 أن الفئران البراري إذا وجدت فأر يعاني التعب والإرهاق فإنهم يقفون بجانبه ويواسيه، وعد ذلك إثبات على وجود العاطفة لدى الحيوانات.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 76 مشاهدات
...