0 تصويتات
60 مشاهدات
في تصنيف رجيم بواسطة (225k نقاط)

ما هو الريجيم الصحي والمتوازن للمرأة الحامل؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هو الريجيم الصحي والمتوازن للمرأة الحامل؟

تعتبر زيادة الوزن من الأمور الضرورية أثناء الحمل، حيث تضمن للأم أن تكون في حالة صحية مناسبة لنمو الجنين بشكل آمن والحصول على رضيع سليم ومعافى،  لكن اعلمي سيدتي أن هذا لا يعني أن نتجاوز الوزن المحدد لأن السمنة أيضا قد تشكل خطر على صحة الأم. وفي هذا الإطار، اخترنا أن نسلط الضوء على مشكلة الوزن الزائد لدى الحامل والطريقة الصحيحة للتعامل معها.

تشير اختصاصية التغذية الدكتورة رويدة إدريس إلى أن زيادة الوزن لدى المرأة الحامل تحدث بسبب تناول أطعمة غير صحية أثناء الفترات الأولى للحمل، أين تزداد رغبة المرأة في تناول الأكل بمختلف أصنافه وهي كالآتي:

  • الدهون: وهي تتضمن نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية مثل السمن، الزبدة، القشدة والكريمة، وهي مواد تتسبب في زيادة الوزن سريعا وتراكم الدهون التي يصعب التخلص منها بعد الولادة. يمكن استبدالها بزيوت خفيفة مثل زيت الذرة.
  • النشويات: متوفرة بنسب عالية في الخبز، الكيك، البسكويت المعكرونة، الأرز والبطاطس.
  • السكريات: لا شك أنها من أبرز المواد التي تتسبب في زيادة الوزن بسبب عدد السعرات الحرارية، لذلك يجب التخفيف من تناولها واستخدام العسل كبديل للسكر عند تحلية المشروبات الطبيعية.
  • الأطعمة شديدة الملوحة والمخزنة: مثل المش، المخلل، السردين المملح والفسيخ، ويجب تجنبها لأنها ترفع ضغط الدم وتزيد من نسبة الماء المخزن في الجسم ليرتفع وزن الحامل والجنين على حد السواء.
  • المشروبات المصنعة: تجنبي سيدتي تناول المشروبات الغازية أو العصائر الصناعية المحلاة لأنها تعيق امتصاص الكالسيوم وفيتامين د مما يتسبب في الإصابة بهشاشة العظام، ناهيك عن زيادة الوزن.

اسئلة متعلقة

...