1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هو الاتفاق الألماني السوفييتي ؟

قدمت بنودها ضماناً مكتوباً للسلام من قبل كل طرف تجاه الآخر والتزاماً، أعلن أنه لن تتحالف أي من الحكومتين مع عدو للطرف الآخر أو تساعده. بالإضافة إلى الأحكام المعلنة بشأن عدم الاعتداء، تضمنت المعاهدة البروتوكول السري، الذي حدد حدود مناطق النفوذ السوفييتية والألمانية، عبر بولندا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا وفنلندا.


لقد اعترف البروتوكول السري أيضاً باهتمام ليتوانيا بمنطقة فيلنو، حيث أعلنت ألمانيا عدم اهتمامها الكامل بسارابيا. تم إثبات الإشاعة حول وجود البروتوكول السري فقط، عندما تم الإعلان عنها خلال محاكمات نورمبرغ. 
بعد فترة وجيزة من الاتفاقية غزت ألمانيا بولندا في سنة 1939، لقد أمر الزعيم السوفييتي جوزيف ستالين بالغزو السوفيتي لبولندا، بعد يوم واحد من دخول وقف إطلاق النار السوفييتي الياباني، حيز التنفيذ بعد معارك خالخين جول. بعد الغزو تم تأكيد الحدود الجديدة بين البلدين، من خلال البروتوكول التكميلي لمعاهدة الحدود الألمانية السوفييتية.



في مارس 1940 ضم الاتحاد السوفييتي أجزاء، من منطقتي كاريليا وسالا في فنلندا بعد حرب الشتاء. تبع ذلك الضم السوفييتي لإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وأجزاء من رومانيا، مثل: بيسارابيا وبوكوفينا الشمالية ومنطقة هرتزا. لقد تم استخدام القلق على الأوكرانيين والبيلاروسيين، ذرائع لغزو السوفييت لبولندا، حيث انتهك غزو ستالين لبوكوفينا سنة 1940 الاتفاقية؛ لأنها تجاوزت نطاق النفوذ السوفييتي الذي تم الاتفاق عليه مع المحور.



تم إنهاء الاتفاقية في سنة 1941، عندما أطلقت ألمانيا عملية بارباروسا وغزت الاتحاد السوفييتي، التي نفذت أيضاً الهدف الأيديولوجي المتمثل في المجال الحيوي. بعد الحرب تم إدانة ريبنتروب بارتكاب جرائم حرب وأعدم، توفي مولوتوف عن عمر يناهز 96 سنة، قبل خمس سنوات من تفكك الاتحاد السوفييتي.

اسئلة متعلقة

...