1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

متى بدأ تاريخ الاتحاد السوفييتي ؟

بدأ النشاط الثوري الحديث في الإمبراطورية الروسية، مع ثورة الديسمبريين سنة 1825. على الرغم من إلغاء العبودية في سنة 1861، إلا أنها تمت بشروط غير ملائمة للفلاحين، أيضاً عملت على تشجيع الثوار. لقد تأسس البرلمان مجلس الدوما في سنة 1906، بعد الثورة الروسية سنة 1905، لكن القيصر نيكولاس الثاني قاوم محاولات الانتقال، من ملكية مطلقة إلى ملكية دستورية. لقد استمرت الاضطرابات الاجتماعية وتفاقمت خلال الحرب العالمية الأولى، بسبب الهزيمة العسكرية ونقص الغذاء في المدن الكبرى.


لقد توجت انتفاضة شعبية عفوية في بتروغراد رداً على انهيار الاقتصاد الروسي والروح المعنوية في زمن الحرب، بثورة فبراير وإسقاط نيكولاس الثاني والحكومة الإمبراطورية في مارس 1917. استبدلت الحكومة الروسية المؤقتة باستبداد القيصرية، تعتزم إجراء انتخابات الجمعية التأسيسية الروسية، ومواصلة القتال إلى جانب الوفاق في الحرب العالمية الأولى.


في الوقت نفسه لقد ظهرت مجالس العمال، المعروفة باللغة الروسية باسم “السوفييتات” في جميع أنحاء البلاد. دفع البلاشفة بقيادة فلاديمير لينين، من أجل ثورة اشتراكية في السوفييت وفي الشوارع. في 7 نوفمبر سنة 1917، اقتحم الحرس الأحمر قصر الشتاء في بتروغراد منهياً حكم الحكومة المؤقتة وترك كل السلطة السياسية للسوفييت.


لقد عُرف هذا الحدث رسمياً لاحقاً في الببليوغرافيات السوفيتية، باسم ثورة أكتوبر الاشتراكية العظمى. في ديسمبر وقع البلاشفة هدنة مع القوى المركزية، لكن بحلول فبراير 1918 استؤنف القتال. في مارس أنهى السوفييت مشاركتهم في الحرب ووقعوا معاهدة بريست ليتوفسك.


نشبت حرب أهلية طويلة ودامية بين الحمر والبيض، حيث بدأت في سنة1917 وانتهت في سنة 1923 بانتصار الحمر. لقد شملت التدخل الأجنبي وإعدام القيصر السابق وعائلته ومجاعة سنة 1921، التي راح ضحيتها حوالي خمسة ملايين شخص. في مارس 1921 خلال نزاع ذي صلة مع بولندا، تم التوقيع على اتفاق سلام ريغا، الذي يقسم الأراضي المتنازع عليها في بيلاروسيا وأوكرانيا بين جمهورية بولندا وروسيا السوفييتية. كان على روسيا السوفييتية أن تحل صراعات مماثلة مع جمهوريات، مثل: إستونيا وفنلندا ولاتفيا وليتوانيا المنشأة حديثاً.

اسئلة متعلقة

...