1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هو أصل مصطلح الربيع العربي ؟

مصطلح الربيع العربي هو إشارة إلى ثورات سنة 1848، التي يشار إليها أحياناً بمسمى ربيع الأمم، وربيع براغ في سنة 1968. في أعقاب حرب العراق، لقد تم استخدامه من قبل العديد من المعلقين والمدونون، الذين توقعوا تحركاً عربياً كبيراً نحو التحول الديمقراطي.


قد يكون أول استخدام محدد لمصطلح الربيع العربي، على النحو المستخدم للدلالة على هذه الأحداث، قد بدأ مع المجلة السياسية الأمريكية فورين بوليسي. لقد وصف العالم السياسي مارك لينش “الربيع العربي”، وبتاريخ 6 يناير 2011 لمجلة فورين بوليسي قال جوزيف مسعد على قناة الجزيرة إن المصطلح: “جزء من استراتيجية أمريكية للسيطرة على أهداف الحركة وأهدافها”، وتوجيهها نحو الديمقراطية الليبرالية على النمط الغربي. عندما أعقب احتجاجات الربيع العربي في بعض البلدان نجاح انتخابي للأحزاب الإسلامية، صاغ بعض النقاد الأمريكيين مصطلحي الربيع الإسلامي والشتاء الإسلامي.


كما أجرى بعض المراقبين مقارنات بين حركات الربيع العربي، وثورات 1989 المعروفة أيضاً بمسمى خريف الأمم، التي اجتاحت أوروبا الشرقية والعالم الثاني، من حيث حجمها وأهميتها. مع ذلك أشار آخرون إلى أن هناك عدة اختلافات رئيسية بين الحركات، مثل: النتائج المرجوة، فعالية المقاومة المدنية والدور التنظيمي للتقنيات القائمة على الإنترنت في الثورات العربية.

اسئلة متعلقة

...