1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما المقصود بمفهوم الحرب الباردة الثانية ؟

الحرب الباردة الثانية أو الحرب الباردة الجديدة، مصطلح يستخدم لوصف حقبة ما بعد الحرب الباردة، التوترات العسكرية والسياسية بين تكتلات القوى الجيوسياسية المعارضة. عادة يقال أن إحدى الكتل تقودها إما روسيا أو الصين والأخرى، بقيادة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي. إنه أقرب إلى الحرب الباردة الأصلية، التي شهدت مواجهة وحروب بالوكالة بين الكتلة الغربية، بقيادة الولايات المتحدة والكتلة الشرقية بقيادة الاتحاد السوفييتي سلف روسيا.


قد يشير المصطلح أيضاً إلى التوترات المتزايدة، بين الولايات المتحدة والصين ونادراً ما يتم ترقيم الحروب الباردة، التي لا تشارك فيها الولايات المتحدة والصين وروسيا.



يظن فيليب هوارد أستاذ علوم الكمبيوتر بجامعة أكسفورد، أن هذه الحرب بدأت في سنة 2012 خلال حرب المعلومات، التي بدأت أساساً ببث ونشر معلومات معينة على وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى استهداف البنية التحتية للمعلومات.



في أبريل سنة 2018، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال اجتماع في مجلس الأمن: “الحرب الباردة عادت بسبب الرغبة في الانتقام، حيث يجب إيجاد آليات جديدة لتجنب تصعيد المواجهة، بين روسيا والولايات المتحدة خاصة في سوريا”.

اسئلة متعلقة

...