1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

كيف كانت التوترات الروسية الغربية في الحرب الباردة الثانية ؟

تختلف المصادر حول ما إذا كانت فترة التوتر العالمي المماثلة للحرب الباردة ممكنة في المستقبل، بينما استخدم آخرون المصطلح لوصف التوترات المستمرة والأعمال العدائية والمنافسات السياسية، التي اشتدت بشكل كبير في سنة 2014 بين روسيا وحلفائها والولايات المتحدة وحلفائها.


مايكل كلار كاتب وأكاديمي في RealClearPolitics قارن التوترات بين روسيا والغرب في يونيو 2013، بالصراع المستمر بالوكالة بين المملكة العربية السعودية وإيران.


لقد جادل البروفيسور في أكسفورد فيليب هوارد بأن هناك حرباً باردة جديدة، كانت تدور رحاها عبر وسائل الإعلام وحرب المعلومات والحرب الإلكترونية. في سنة 2014 حذرت شخصيات بارزة مثل: ميخائيل جورباتشوف على خلفية المواجهة بين روسيا والغرب بسبب الأزمة الأوكرانية من أن العالم كان على شفا حرب باردة جديدة أو أنه كان بالفعل.


يعتقد العالم السياسي الأمريكي روبرت ليجفولد أيضاً أن الأمر بدأ في سنة 2013 أثناء أزمة أوكرانيا. لقد جادل آخرون بأن المصطلح لا يصف بدقة طبيعة العلاقات بين روسيا والغرب. بالإضافة إلى كوهين روبرت د. كرين وأليكس فاتانكا، لقد أشاروا جميعاً إلى “الحرب الباردة الأمريكية الروسية”. يعتقد أندرو كوتشينز العالم السياسي الأمريكي وعالم الكرملين، الذي تحدث في سنة 2016 أن المصطلح “غير مناسب للصراع الحالي”؛ لأنه قد يكون أكثر خطورة من الحرب الباردة.


في حين أن التوترات الجديدة بين روسيا والغرب لها أوجه تشابه، مع تلك التي حدثت أثناء الحرب الباردة، إلا أن هناك أيضاً اختلافات كبيرة مثل: العلاقات الاقتصادية المتزايدة لروسيا الحديثة مع العالم الخارجي، التي قد تقيد تصرفات روسيا وتزودها بآليات جديدة وطرق لممارسة النفوذ، كما هو الحال في بيلاروسيا وآسيا الوسطى، التي لم تشهد نوع العمل العسكري المباشر، الذي انخرطت فيه روسيا في دول الاتحاد السوفييتي السابق، الأقل تعاوناً مثل: أوكرانيا ومنطقة القوقاز. لذلك تم وصف مصطلح “الحرب الباردة الثانية” بأنه تسمية خاطئة.


حصل مفهوم “الحرب الباردة الثانية” رواجاً وأهمية، مع تصاعد التوترات بين روسيا والغرب خلال الاضطرابات الموالية لروسيا في أوكرانيا سنة 2014، تلاها التدخل العسكري الروسي وخاصة إسقاط رحلة الخطوط الجوية الماليزية رقم 17 في يوليو 2014.


بحلول أغسطس 2014 نفذ كلا الجانبين عقوبات اقتصادية ومالية ودبلوماسية على بعضهما البعض: فرضت جميع الدول الغربية تقريباً بقيادة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إجراءات عقابية على روسيا، التي أدخلت إجراءات انتقامية.

اسئلة متعلقة

...