1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي أحداث تفكك الاتحاد السوفييتي ؟

أدى فشل انقلاب أغسطس سنة 1991، عندما حاولت الحكومة السوفييتية والنخب العسكرية، الإطاحة بالرئيس ميخائيل جورباتشوف ووقف ما يسمى استعراض السيادات، إلى فقدان الحكومة المركزية في موسكو معظم نفوذها، وفقدان الجمهوريات السوفييتية الفردية إعلان الاستقلال في الأيام والأشهر التالية.


لقد تم الاعتراف بانفصال دول البلطيق (ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا)، من قبل الحكومة السوفييتية في سبتمبر سنة 1991. لقد تم التوقيع على اتفاقيات بيلوفيزا، من قبل جمهوريات روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا في 8 ديسمبر، مع الاعتراف باستقلال بعضها البعض وإنشاء كومنولث الدول المستقلة (CIS). انضمت الجمهوريات المتبقية باستثناء جورجيا، إلى رابطة الدول المستقلة في 21 ديسمبر، حيث وقعت على بروتوكول ألما آتا. 
في 25 ديسمبر استقال جورباتشوف وأعلن انقراض مكتبه وسلم سلطاته، بما في ذلك التحكم في رموز الإطلاق النووي إلى بوريس يلتسين، أول رئيس للاتحاد الروسي. في ذلك المساء في الساعة 7:32 مساء، لقد تم إنزال العلم السوفييتي من الكرملين للمرة الأخيرة، واستبداله بالعلم التاريخي الروسي. في اليوم التالي أقر الإعلان 142-الصادر عن مجلس السوفيات الأعلى، استقلال الحكم الذاتي للجمهوريات السوفييتية، وحل الاتحاد السوفييتي رسمياً. لقد كانت كل من ثورات سنة 1989 في الكتلة الشرقية، وتفكك الاتحاد السوفييتي بمثابة نهاية للحرب الباردة.
احتفظ العديد من الجمهوريات السوفييتية السابقة بعلاقات وثيقة مع روسيا، حيث شكلت منظمات متعددة الأطراف مثل: رابطة الدول المستقلة، الجماعة الاقتصادية الأوروبية الآسيوية، دولة الاتحاد، الاتحاد الجمركي الأوروبي الآسيوي، الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، من أجل التعاون الاقتصادي والعسكري. من ناحية أخرى انضمت دول البلطيق ودول الكتلة الشرقية السابقة، إلى حلف الناتو والاتحاد الأوروبي، بينما نأت جورجيا وأوكرانيا نفسيهما، عن روسيا وأبدت اهتماماً باتباع نفس المسار.

اسئلة متعلقة

...