1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما أحداث الصراع الاجتماعي السياسي بين الأقليات ؟

الصراع الاجتماعي والسياسي موضوع قديم وجديد في نفس الوقت، حيث أنه قديم لأنه ظهر مع ظهور الحياة البشرية عبر جميع مراحلها التاريخية، أما جديد لأنه اكتسب صفة الدوام والاستقرار والتغيير، بأشكالها ومظاهرها المتعددة. بالإضافة إلى ذلك فهو موضوع مهم ومعقد للغاية، حيث يصعب للغاية الفصل بين أشكاله ومستوياته ومظاهره، إفرازاته وأنماطه ومجالاته وطبيعته وعوامله، داخل مجتمع واحد وفي وسطه لفترة زمنية محددة، لكنها ظهرت بشكل أوضح بعد الحروب الصليبية وظهور الصراع السني الشيعي.


من مظاهر الطائفية المهمة ربط أرض محدودة، عاشت عليها طائفة معينة قبل مئات السنين، أيضاً اكتساب الحق الشرعي واغتصاب الآخرين، إذا كانت أول من وجد عليها أو تشتيت الأرض بأثر رجعي، حيث كانت دائماً أرضاً سياسية أو منطقة سياسية، وليست مجرد منزل وبيئة مبنية ومكان للعيش فيه.


كما أن الاتهامات المتبادلة بالتعاون مع الأجانب المحتلين، تلعب دوراً في ظهور مظاهر الطائفية السياسية. نتيجة لذلك لم تكن الطائفية المكبوتة أو المتجاهلة هي، التي دفعت الحرب الوحشية في الشرق اليوم بل العكس تماماً.


إن الحرب والصراع على السلطة وإرادة السيطرة على الدول، هي التي أحيت الطائفية وأعادتها، كما أنه من أهم المظاهر التي تهدد كيان الدولة واستقرارها الداخلي الأقليات والطوائف، التي تسعى للانفصال بحجة الحفاظ على هويتها العرقية أو اللغوية أو الدينية، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى تفتيت الوحدة الوطنية.

اسئلة متعلقة

...