1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

إلام يعود أصل المحافظة الرحيمة ؟

ربما كان المؤرخ والمستشار الرئاسي دوغ ويد هو أول شخص يستخدم عبارة “محافظ رحيم”، ففي سنة 1977 كتب ويد كتاباً عن كولكاتا بالهند بعنوان اللمسة الرحيمة، وفي سنة 1979 ألقى خطاباً شعبياً بعنوان “المحافظ الرحيم” في حفل العشاء الخيري السنوي بواشنطن، حيث تم بيع شرائط الخطاب في جميع أنحاء البلاد في ندوات الشركات.

 

أكد ويد أن سياسات المحافظين الجمهوريين يجب أن تكون مدفوعة بالتعاطف وليس حماية الوضع الراهن، حيث أعلن ويد أنه “محافظ ينزف قلبه” بمعنى أنه يعتني بالناس ويؤمن بصدق أن السوق الحرة أفضل للفقراء، ففي سنة 1981 في استخدام ربما لا علاقة له قال فيرنون جوردان من الرابطة الوطنية الحضرية لإدارة ريغان: “أنا لا أتحدى النزعة المحافظة لهذه الإدارة، أنا أتحدى فشلها في إظهار نزعة محافظة عطوفة تكيف نفسها مع حقائق مجتمع يمزقه التمييز الطبقي والعرقي”.

 

في وقت سابق من العام نفسه أعلن الجمهوري راي شامي “أؤمن بالمحافظة الحكيمة والعاطفة”، وفي يونيو 1986 كتب ويد مقالاً في صحيفة كريستيان هيرالد يصف نائب الرئيس آنذاك جورج بوش الأب الذي عمل كمساعد له بأنه “محافظ عطوف”، أيضاً طبقاً للصحافي جاكوب وايسبرغ، فإن جورج دبليو بوش نجل جورج بوش الأب التقط لأول مرة مصطلح “المحافظ الرحيم” من ويد في سنة 1987.

 

في سنة 1992 عندما ترشح دوج ويد لممثل الولايات المتحدة من ولاية أريزونا كتب كتاباً بعنوان “حان وقت التغيير”، حيث كان الفصل الأول يسمى “المحافظ الرحيم” وحدد فلسفة ويد القائلة بأن الجماهير لا تهتم إذا كانت السياسات الجمهورية ناجحة إذا كان الموقف والغرض من وراء السياسات غير مكترثين.

 

يصر البعض على أن العقيدة اخترعها الدكتور مارفن أولاسكي الذي ذهب لإحياء ذكرى ذلك في كتابيه تجديد الرحمة الأمريكية سنة 1996 و(Compassionate Conservatism): ما هو وماذا يفعل وكيف يمكن أن يحول أمريكا سنة 2000 و مايرون ماجنت من معهد مانهاتن، حيث أطلق على Olasky لقب “الأب الروحي للمحافظة الرحيمة”.

 

انتشرت العبارة عندما تبناها جورج دبليو بوش كأحد شعاراته الرئيسية خلال حملته الرئاسية سنة 2000 ضد آل جور، حيث كتب بوش أيضاً مقدمة لكتاب (Olasky Compassionate Conservatism) وقال Olasky: “إن آخرين توصلوا إلى المصطلح أولاً”.

اسئلة متعلقة

...