0 تصويتات
72 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (225k نقاط)

كيفية العناية بقدم الطفل ؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

كيفية العناية بقدم الطفل ؟

تجنبي الأحذية الطبية

عندما يبدأ الطفل بأولى خطواته تجنبي سيدتي اللجوء إلى الأحذية الطبية، إلا في حال كان الطفل يعاني من مشاكل وظيفية على مستوى القدم، لأن استخدام الطفل للأحذية الطبية ذات النعل الصلب في مرحلة مبكرة من عمره يؤثر على نمو القدم. هذا وتعيق الأحذية الطبية الطفل من تحقيق التوازن في القدم والساق وتعرقل نمو عضلات القدم بشكل عام. كما يفضل أن يخطو الطفل أولى خطواته على أسطح مستوية بدون أحذية حتى يتمكن من تعزيز قوة عضلات الأصابع وتماسكها.

حماية القدم

يعد تدريب الطفل على المشي وهو حافي القدمين مفيد جدا، حيث يساعد على نمو الأقدام بشكل صحيح، لكن جنبيه المشي حافيا على أسطح غير متساوية أو شديدة السخونة أو البرودة أو الأسطح ذات الملمس الخشن. ننصحك في هذه الحالة أن يرتدي طفلك حذاء من النعل اللين ليساعده على ثني أصابعه بأريحية، كما عليك حمايته طفلك من ضرر الأجسام الصغيرة والألعاب المتناثرة في المنزل من خلال الحرص على تنظيف الأرضيات بشكل منتظم.

اختاري الجوارب بعناية

تفرز أقدام الأطفال العرق بشكل أكبر من أقدامنا، لذلك عليك اختيار جوارب ذات الخامات عالية الجودة والواسعة نسبيا، لأن الجوارب الضيقة تضغط على قدم الطفل وتضايقه ويمكن أن تأثر على نمو القدم بشكل كبير.

كما أن  الاختيار المناسب لخامة الحذاء يلعب دورا هاما، حيث أشارت دراسات طبية إلى أن حذاء الطفل يجب أن يتسم  بنعومة الجلد ومدى ليونة نعل الحذاء، فالحذاء ذو النعل اللين لا الصلب يساعد الطفل على التدرب على المشي بشكل أفضل من خلال تقوية عضلات أصابع القدم.

استبدلي الحذاء الضيق

احرصي أيتها الأم على أن تقومي باستبدال الحذاء الذي ضاق على طفلك بمقاس آخر أكبر حتى يتناسب مع نمو قدم الطفل، فأقدام الأطفال تنمو مرتان سنويا بشكل تدريجي.

تقوية القدم

دربي طفلك على تقوية قدميه من خلال النوم على ظهره والركل بالقدمين بكل حرية، كما يمكنك تدريبه على التقاط الأشياء الصغيرة والغير حادة بأطراف أصابع القدمين بعد أن يتمكن من إجادة المشي بشكل جيد.

برودة القدم

إذا لاحظت أن درجة حرارة أقدام طفلك باردة دائما، عليك باستشارة الطبيب المختص.

التدليك

اهتمي بتدليك أقدام طفلك لأنه يساهم بشكل كبير في تدفق الدم بها مما يساعد على تحفيز العضلات ونمو الأقدام بشكل صحيح.

اسئلة متعلقة

...