0 تصويتات
79 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

كيفية علاج مشكلة الإمساك لدى المرأة الحامل؟

1- النصيحة الأولى: القيام بالتدليك

يعتبر التدليك واحدا من السنن الحميدة المنصوح بها كثيرا بالنسبة إلى المرأة الحامل من أجل التخلص من حالات الإمساك وعسر الهضم التي تعاني منها هذه الأخيرة بشكل مستمر قبل الولادة. ويفضل بدرجة أولى القيام بتدليك البطن، وذلك بكل لطف ومن خلال الاستعانة بأصابع اليد. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة هي من العادات التي يؤكد الأخصائيون على أهميتها أساسا  خلال الأشهر الأولى من الحمل، أما بعد ذلك فيجب الابتعاد عنها وتفاديها بشكل تام خاصة في حالات انخفاض المشيمة في الرحم أو أيضا عند وجود بوادر عن إمكانية الولادة بشكل مبكر، حينها يمكن القيام بتدليك باطن القدمين العليا، وذلك من خلال وضع زجاجة تحتهما ولفها إلى الأمام وإلى الخلف (تساعد هذه الطريقة وبشكل كبير على التخفيف كثيرًا من حالات الإمساك وأيضا على منح الشعور بالاسترخاء).

2. النصيحة الثانية: أخذ حمام عطري ساخن

من العادات المنصوح بها أيضا للمرأة الحامل من أجل التخلص من مشكلات الإمساك المزعجة هي عمل حمام من الزيوت العطرية الطبيعية الممزوجة بالمياه الدافئة؛ إذ يساهم هذا النوع من الحمامات في منح الجسم شعورا كاملا من الراحة والاسترخاء، وهو ما يساعد كثيرا على تليين عضلات المعدة والأمعاء، ويسهل بالتالي من عملية مرور البراز إلى فتحة الشرج. قومي إذا عزيزتي بإحضار مجموعة من الزيوت العطرية الطبيعية، على غرار زيوت كل من جوز الهند واللوز والليمون وأيضا اللافندر، وضعيها جميعا في حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ، اجلسي بعدها داخل الحوض لمدة نصف ساعة، ثم قومي في النهاية بتجففيف جسدك. جربي هذه الطريقة سيدتي وستلاحظين بنفسك مدى فعاليتها في التخلص من مشكلات الإمساك الحاد وحالات عسر الهضم الشديدة التي قد ترافقك طوال فترة حملك.

3. النصيحة الثالثة: تناول عصير البرتقال بشكل يومي

إذا كنت تنزعجين حقا من مشكلات الإمساك وترغبين بشدة في التخلص منها خلال أسرع وقت، فإننا ندعوك عزيزتي إلى الحرص على تناول كوب من عصير البرتقال الطازج بشكل يومي طوال فترة حملك، وذلك خلال وجبة الفطور؛ فلقد كشفت الدراسات العلمية أن البرتقال يساعد كثيرا على تليين حركة الأمعاء وأيضا على تيسير عملية الهضم، وهو ما يسمح بمرور الطعام عن طريق التبرز والإخراج. وتجدر الإشارة إلى كون هذه المزايا تعود أساسا إلى تلك التوليفة الرائعة من العناصر المفيدة التي تتسم بها تركيبة البرتقال، ومن ضمنها خاصةً فيتامين ج، إلى جانب المعادن والألياف الغذائية التي تساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي والوقاية من مشكلات الإمساك. وليس هذا كل شيء، إذ يتسم البرتقال أيضا بثرائه بالمواد المضادة للالتهابات والتي تحسن كثيرا من عمل الأمعاء، وتعمل على حمايتها من الإصابة بالأمراض.

4. النصيحة الرابعة: المواظبة على شرب الحليب وماء الليمون

من المشروبات الأخرى التي ندعوك إلى تناولها بشكل مكثف سيدتي هي الحليب؛ إذ يؤكد المختصون على أهمية شرب الكثير منه بشكل يومي، وذلك حتى تتم الاستفادة كما يجب من مزاياه العديدة والمتنوعة، ومن أبرزها قطعا تيسير عمليتي الهضم والإخراج، بالإضافة إلى التخلص من البكتيريا الضارة الموجودة داخل الجهاز الهضمي والأمعاء والتي تتسبب غالبا في المعاناة من مشكلة الإمساك، وذلك بفضل احتواء هذا المشروب السحري على نسبة عالية جدا من الخمائر والبكتيريا النافعة. أخيرا نلفت انتباهك عزيزتي إلى أن الحليب يساهم أيضا في  تعزيز صحة المفاصل والعظام بفضل عناصر كل من الكالسيوم والبروتينات الموجودة فيه، فلا تفكري إذا في الاستغناء عنه حتى بعد الولادة.

وبعيدا عن الحليب يشدد الأطباء أيضا على أهمية أن تواظب المرأة الحامل على تناول ما لا يقل عن اللترين من المياه يوميا، وذلك مع أفضلية مزجها مع القليل من عصير الليمون لأنه من أقوى وأنجع المطهرات الطبيعية للمعدة والأمعاء، كما أنه يساعد على طرد السموم والنفايات الموجودة بالجهاز الهضمي، وبالتالي فإنه يقي من حالات الإمساك المزمنة خلال فترة الحمل.

5. النصيحة الخامسة: الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف

مثلما أن هنالك العديد من المشروبات التي ينصح بتناولها من أجل مقاومة مشكلات الإمساك وعسر الهضم، فإن هنالك باقة رائعة من الأطعمة المفيدة كثيرا حول هذا الشأن أيضا، ومن أهمها نذكر خاصةً تلك الغنية بالألياف الغذائية التي يحتاج إليها الجسم بشكل كبير وخاصةً الجهاز الهضمي، وذلك لما لها من فاعلية بارزة في تحسين عمل الأمعاء وتليين حركة المعدة، إلى جانب تيسير عملية الهضم ومرور البراز بكل سهولة عبر فتحة الشرج. ولعلك تتساءلين عن أهم المأكولات الغنية بالألياف، نعلمك أن الخضروات الورقية كالجرجير والملفوف والخيار تظل الأبرز بينها، بالإضافة إلى بعض الفواكه الطازجة مثل مثل العنب والتين والتفاح، وأيضا الحبوب الكاملة ومن ضمنها حبوب الشوفان وحبوب الكينوا والفريك والبرغل، والتي تعد جميعها من الملينات الطبيعية للمعدة والأمعاء والتي تساهم كثيرا في تخفيف الإمساك.

اسئلة متعلقة

...