0 تصويتات
71 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (225k نقاط)

ما هو علاج الامساك عند الرضع؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (225k نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هو علاج الامساك عند الرضع؟

يؤكد الأخصائيون عن وجود العديد من الخطوات السهلة والبسيطة التي يمكن للأم القيام بها من أجل مساعدة ملاكها الصغير على التخلص من مشكلة الإمساك المزعجة. ومن أبرز تلك الخطوات نذكر خاصةً :

  • الخطوة الأولى : تدليك بطن الصغير (عمل مساج لها)

اعلمي سيدتي أن تدليك بطن الرضيع بالقليل من زيت الزيتون أو زيت الأطفال الخاص لمدّة عشر دقائق على الأقل، من شأنه أن يقلل وبشكل كبير من حدة الإمساك التي يعاني منها هذا الأخير؛ حيث أن هذه الخطوة تعمل عادةً على زيادة حركة العضلات في المعدة، كما وتساهم في تنشيطها، وهو ما يسهل كثيرا من عملية خروج البراز.

  • الخطوة الثانية : تحريك قدمي الطفل

كلما أحس طفلك بأعراض الإمساك، ننصحك سيدتي بأن تسارعي بتحريك قدميه بشكل دائري، تماما كما لو كان يركب الدراجة؛ فتكرار هذه العادة لعدة مرات في اليوم سيساعده على الحصول على تنشيط  أفضل لحركة أمعائه، وبالتالي القدرة على التبرز بشكل أيسر.

  • الخطوة الثالثة :  عمل حمام دافئ من أجل الطفل 

مثلما هو الحال بالنسبة إلى الأشخاص البالغين، فإن الحمام الدافئ يساعد الأطفال أيضا على الحضو بقدر كبير من الاسترخاء، وبالتالي التخفيف من تشنجات أمعائهم. أما إذا كنت تأملين في الحصول على نتائج أفضل بالنسبة إلى طفلك، فإننا ندعوك إلى الحرص بعد ذلك (أي بعد الحمام الدافئ) على تدليك بطنه بكل رفق، إلى جانب إضافة القليل من الفازلين أو الكريم المرطب حول المنطقة الخارجية من الشرج.

  • الخطوة الرابعة : إعطاء الطفل القليل من الماء المغلى

يعد الجفاف واحدا من الأسباب الرئيسية التي تقف وراء الإصابة بالإمساك، ومن أجل ذلك ندعوك سيدتي إلى عدم التغافل على مد طفلك بالماء كلما اقتضت الضرورة إلى ذلك؛ إذ ستساعده هذه العادة على المحافظة على نسبة السوائل اللازمة في جسمه؛ وهو ما من شأنه أن يعمل على تيسير حركة أمعائه. وفي النهاية، احرصي سيدتي على تكون المياه المقدمة إلى ملاكك الصغير مغلاةً أولا، ثم قومي بتبريدها قبل أن تسقيه إياها.

وفي النهاية، دعينا ننبهك سيدتي إلى ضرورة عدم استخدام أي دواء أو مضاد للإمساك من دون استشارة الطبيب، وذلك مهما تكن الحالة التي يبدو عليها صغيرك. كما نذكرك أيضا، بأن الأطفال الذين يتناولون الحليب من ثدي أمهاتهم هم أطفال نادرا ما يعانون من مشكلات في حركات الأمعاء الخاصة بهم، وذلك بعكس المواليد الذين يستهلكون الحليب الصناعي أو البودرة، فلما لا تجعلي الرضاعة الطبيعية سلاحك الأول في التوقي من هذه المشكلة، وتريحي نفسك وصغيرك من أي إزعاج (لا تنسي أن لهذا النوع من الرضاعة العديد من الفوائد الصحية الأخرى التي لا تحصى، سواء كان ذلك بالنسبة إلى الأم أو إلى مولودها، وهي فوائد كنا قد حدثناك عنها طويلا في مقالاتنا السابقة، فلا تترددي في العودة إليها ومطالعتها).

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 74 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 65 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 54 مشاهدات
...